أخبارجهات المملكة

تلاميذ ثانوية واد الذهب التأهيلية.. الامتحانات مرت في أجواء مميزة + فيديو

شهدت الثانوية التأهيلية واد الذهب بمدينة وجدة على غرار باقي المؤسسات التعليمية بإقليم وجدة أنجاد وباقي أقاليم جهة الشرق ، اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للعام الأول باكلوريا التي اجتازها التلاميذ يوم 15 يونيو الجاري.
استقت “الحدث الإفريقي” آراء بعض تلاميذ ثانوية واد الذهب حول الأجواء التي مرت منها الإمتحانات ومدى صعوبتها، حيث أجمعوا كلهم على أن الإمتحانات مرت في جو ساده روح الجدية والمسؤولية لدى التلاميذ والأطر التربوية والإدارية على حد سواء، وأن معظم المواد التي امتحنوا فيها كانت في المتناول.
وأضاف التلاميذ أن التوتر والخوف سيطر عليهم في اللحظات الأولى إلا أنها سرعان ما تلاشت وتأقلموا مع أجواء الامتحان الذي مر في ظروف جيدة طبعها التفعيل الأمثل لآليات إجراء وتدبير الامتحانات وفقا لدفتر المساطر، والتي سبق أن تم تقاسمها خلال اللقاءات التنسيقية بالأكاديمية والمديرية الإقليمية بوجدة أنجاد مع كل المعنيين والمتدخلين.

وقد ساهمت التدابير المتخذة على صعيد الأكاديمية والمديريات الاقليمية، وانخراط كل المتدخلين محليا وإقليميا وجهويا في ضمان الأجواء الإيجابية لسير مختلف العمليات المرتبطة بهذا الامتحان.
كما جابت اللجن الجهوية والإقليمية لتتبع ومراقبة الإجراء، مختلف مراكز الامتحان التابعة للمديرية الإقليمية بوجدة أنجاد، أين تم الوقوف عن قرب على كل عمليات ومراحل الإجراء، ضمانا لنزاهة الامتحانات وتكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين.
وعبّر أغلب المترشحات والمترشحين عن انضباطهم للقوانين المنظمة للإمتحانات، الشيء الذي يؤكد الرفع من مستوى اليقظة.

واستمرت لجن التتبع والمراقبة في تأمين الامتحان والحرص على نزاهته ومصداقيته بنفس اليقظة المتبصرة والتدخل الحازم والمسؤول.
وتوجهت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق وضمنها المديرية الإقليمية لوجدة أنجاد، بمناسبة مرور الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للعام الأول بكالوريا في ظروف مواتية، بالشكر والتقدير لأسرة التربية والتكوين بكل فئاتها ومستوياتها، ولجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وللسلطات المحلية والمجالس المنتخبة ومختلف الأجهزة الأمنية والدرك الملكي وأعوان السلطة والمصالح الخارجية وكافة الشركاء والفرقاء ووسائل الإعلام، على ما قدموه من دعم لإنجاح هذه المحطة الحاسمة. كما حيت كل المترشحات والمترشحين على الانضباط الواضح والتنافس النزيه وتمنت للجميع النجاح والتوفيق.

وأكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، الزخم القوي الذي تعرفة المنظومة التربوية من خلال اللقاءات التشاورية الوطنية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول المدرسة المغربية،والجارية حاليا بمختلف ربوع المملكة تحت شعار “تعليم ذو جودة للجميع”، والهادفة إلى إغناء مشروع خارطة الطريق الرامية إلى تنزيل الأوراش ذات الأولوية خلال الفترة الممتدة من 2022 إلى 2026.
وعملت المديرية الإقليمية وجدة أنجاد على تنفيذ دليل المساطر وعقد لقاءات تواصلية مع مختلف الفاعلين التربويين وخاصة رؤساء المؤسسات التعليمية، كما عملت بتنسيق مع مصالح ولاية جهة الشرق عمالة وجدة أنجاد ومجلس عمالة وجدة أنجاد على توفير الدعم التربوي بمختلف المؤسسات التعليمية في إطار برنامج أوراش ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص والانصاف. واستفاد تلاميذ وتلميذات الأولى بكالوريا على غرار تلميذات وتلاميذ الباكالوريا بتكثيف حصص الدعم الاستدراكي لاستكمال المقررات الدراسية، وكذا الدعم التربوي والنفسي لترصيد المكتسبات ومعالجة التعثرات، والتحضير الجماعي للإمتحانات ضمانا لتكافؤ الفرص والإنصاف.
وتم تجنيد مختلف الموارد المادية والبشرية لتوفير الداخليات المستقبلة للمترشحات والمترشحين لتمكينهم من إجراء الامتحانات في أحسن الظروف.
وسجلت “الحدث الإفريقي” تصريحا في الموضوع لمدير ثانوية واد الذهب التأهيلية ذ. عبد العزيز الروݣي (الفيديو) :

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button