أخبارالعالم

180 دولة تتدارس صون التراث الثقافي غير المادي بالرباط

انطلقت اليوم الاثنين أشغال الدورة 17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونيسكو، برئاسة المغرب، وبمشاركة وزراء وفاعلين من المجتمع المدني من حوالي 180 دولة، ومسؤولين بمنظمة اليونيسكو.

   وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة بالرسالة الملكية التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في هذه التظاهرة، والتي تلاها الأمين العام للحكومة، محمد حجوي.

ويأتي عقد هده الدورة بشكل حضوري بعد دورتين متتاليتين 2000 و2021 عن بعد، بسبب الجائحة الفيروسية، إذ يعتبر هذا الاجتماع، أهم حدث دولي مخصص للتراث الغير المادي للإنسانية والذي تحتضنه هذه السنة عاصمة الثقافة الإفريقية.

تتمثل أهداف اللجنة في السهر على صون التراث الثقافي غير المادي، احترام التراث الثقافي غير المادي للجماعات والمجموعات والأفراد المعنيين، التحسيس على المستويات المحلية، الوطنية والدولية بأهمية التراث الثقافي غير المادي وتقديره.

من الوظائف الرئيسية للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي في النهوض بأهداف الاتفاقية، تقديم المشورة بشأن الممارسات الفضلى، وتقديم توصيات بخصوص تدابير الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي. كما تدرس اللجنة، في كل اجتماع،  طلبات الإدراج في القوائم، وكذا مقترحات البرامج أو المشاريع، كما أنها مسؤولة عن تقديم المصاحبة الدولية في مجال الحفاظ على الموروث الثقافي غير المادي.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button