أخبارإفريقيا

أخبار أفريقيا: أبرزها المغرب يصفع فرنسا بهذا القرار كرد على قرار البرلمان الأوروبي

■ أعلنت سلطات الكونغو الديمقراطية   ، فقدان 145 شخصا على الأقل إثر غرق قارب الخميس المنصرم كانوا على متنه شمال غربي البلاد، وسط مخاوف من وفاتهم.

■ تظاهر مئات الأشخاص الأربعاء في شوارع جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا للاحتجاج على أزمة الطاقة التي تعصف بالبلاد مع استمرار الانقطاع المبرمج للتيار الكهربائي. 

■ بدأت محاكمة الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز الأربعاء في العاصمة نواكشوط بتهمة إساءة استغلال منصبه لأكثر من عشر سنوات لجمع ثروة طائلة.

■ انطلقت الأربعاء قمة “دكار 2” حول السيادة الغذائية في إفريقيا، تحت شعار “إطعام إفريقيا: السيادة الغذائية والقدرة على الصمود” في دكار وبتنظيم من مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، وحكومة السنغال، ومفوضية الاتحاد الأفريقي وبمشاركة 20 رئيس دولة وحكومة.
وكانت قمة دكار 1 والتي عقدت عام 2015 قد حددت استراتيجية التحول الزراعي في أفريقيا (2016- 2025) وقدمت خطة تهدف للانتقال ” من الزراعة التقليدية إلى زراعة حديثة يمكنها إطعام القارة الأفريقية بأكملها وقادرة على المنافسة في الأسواق العالمية”.

■ على خلفية قرار البرلمان الاوروبي بشأن حقوق الانسان وحرية التعبير ، تلقت فرنسا نبأ تأجيل المغرب، لاجتماعيين رفيعي المستوى لكل من نائب مدير شمال إفريقيا والشرق الأوسط في الدائرة العامة للتسليح في وزارة الدفاع الفرنسية، أوليفيه لوكوانت، وانعقاد اللجنة المشتركة الاستشارية حول التعاون القضائي.

■ أعلنت ميليشيات تشادية مسلحة مغادرة الأراضي الليبية باتجاه تشاد، بناء على اتفاق الحوار الذي استضافته قطر في غشت الماضي، بين الحكومة التشادية وفصائل المعارضة.

■استقبل وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبد الله باتيلي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر تدوم يومين.وتركزت المباحثات بين الطرفين حول مستجدات الأوضاع في دولة ليبيا والجهود المبذولة لتوفير الشروط الضرورية لتنظيم الاستحقاقات الانتخابية المنتظرة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button