أخبارالحكومة

الاجتماع رفيع المستوى بين الرباط ومدريد يجدد دينامية البلدان المتميزة

شكل الاتصال الهاتفي للملك محمد السادس برئيس الحكومة الاسبانية، والاجتماع رفيع المستوى الـ 12 بين المغرب وإسبانيا، والدورة السادسة للمعرض الدولي أليوتيس، أبرز المواضيع التي استاثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” أرتيكل19.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” ميديا24.كوم ” و” منارة.ما ” أن الملك محمد السادس، أجرى أمس اتصالا هاتفيا بفخامة بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية.

وأضافت المواقع أنه خلال هذه المحادثات التي طبعها الدفء، أشاد الملك محمد السادس، بالتطور الذي تشهده المرحلة الجديدة للشراكة الثنائية، في سياق من التشاور والثقة والاحترام المتبادل، وذلك منذ اللقاء الذي جرى في 07 أبريل 2022 بين ملك البلاد ورئيس الحكومة الإسبانية، حيث تم تفعيل الالتزامات التي تضمنها البيان المشترك المعتمد بهذه المناسبة بشكل جوهري.

من جهتها، أوضحت ” تيليكسبريس.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أكد أن الاجتماع رفيع المستوى الـ 12 بين المغرب وإسبانيا، الذي ينعقد يومي الأربعاء والخميس في الرباط، يجدد التأكيد على “الدينامية الممتازة” التي أطلقها البلدان منذ أبريل الماضي.

وارتباطا بنفس الموضوع، أفادت ” إحاطة.ما ” أن السيد ألباريس جدد التأكيد على الأهمية الاستراتيجية للمغرب بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مشيدا بدور المملكة الأساسي في استقرار الفضاء الأورو-متوسطي.

ومن جانبها أشارت ” كويد.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أجرى أول أمس، محادثة هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أشاد خلالها، على الخصوص، بالتزام المغرب لصالح السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت عن بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، صدر في واشنطن، أن السيد بلينكن، الذي يقوم بزيارة إلى الشرق الأوسط، بحث مع السيد بوريطة “الأولويات المشتركة في إطار العلاقات الثنائية والجهود الرامية إلى الدفع قدما بالاستقرار الإقليمي”.

على صعيد آخر، أوردت ” لو360.ما ” و” لوبرييف.ما ” و” الأول.كوم ” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مرفوقا بوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ترأس أمس الأربعاء بأكادير، حفل افتتاح الدورة السادسة للمعرض الدولي أليوتيس.

وأضافت المواقع أن هذه الدورة نتظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، من 01 إلى 05 فبراير بمركز المعارض بمدينة أكادير، تحت شعار: “استدامة الصيد البحري وتربية الأحياء المائية: رافعة من أجل اقتصاد أزرق شامل وفعال”، مع إسبانيا كضيف شرف.

أما ” بانورابوست.كوم ” و” فبراير.كوم ” و” زنقة.كوم ” فكتبت أن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أول أمس، أفادت بأن عدد السياح الذين زاروا المغرب في سنة 2022 بلغ 10,9 ملايين سائح.

وأضافت أن عمور، في معرض جوابها على سؤال محوري حول “حصيلة الموسم السياحي لسنة 2022″، ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أكدت أن نسبة استرجاع السياح خلال نفس السنة بلغت حوالي 84 في المائة مقارنة مع 2019، مشيرة إلى تجاوز المعدل العالمي لاسترجاع السياح بـ 20 في المائة.

وفي موضوع آخر، ذكرت ” هسبريس.كوم ” أنه تم أمس الأربعاء بالرباط إطلاق الدورة الثانية لطلب اقتراح مشاريع للاستفادة من صندوق المناطق الصناعية المستدامة “FONZID”، وذلك بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارة ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

وأضاف الموقع أن هذه الدورة الثانية لصندوق المناطق الصناعية المستدامة التي ر ص د لها غلاف مالي بقيمة 150 مليون درهم، تتوخى دعم نموذج المناطق الصناعية المستدامة والمساهمة في تحسين الإنتاجية ومستوى الأداء البيئي والاجتماعي للمناطق الصناعية.

رياضيا، كتبت ” اليوم24.كوم ” أن نادي الأهلي المصري فاز على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بثلاثة أهداف نظيفة ، في المباراة التي جمعتهما، مساء أمس الأربعاء على أرضية الملعب الكبير لطنجة ، برسم المباراة الافتتاحية لمنافسات كأس العالم للأندية (المغرب 2022).

ووتابعت أنه في الدور المقبل، يواجه نادي الأهلي سياتل ساوندرز الأمريكي يوم 4 فبراير الجاري على أرضية الملعب الكبير بمدينة طنجة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button