أخبارتقارير وملفات

لافروف في إفريقيا.. هل ساعد.. مرتزقة “فاغنر” مالي في قتال مسلحي جماعات “داعش” و “القاعدة”؟

وعد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بمواصلة الدعم العسكري لمالي التي تقاتل تمردا منذ عام 2012. وأدارت مالي في العام الماضي، ظهرها للقوة الاستعمارية السابقة فرنسا وفضلت المساعدة من روسيا بدلاً من ذلك. وتعد هذه ثانى زيارة يقوم بها وزير الخارجية لافريقيا خلال اسبوعين.
وتهدف روسيا إلى دعم الحلفاء مع استمرار حرب أوكرانيا ، لكن مشاركتها في غرب إفريقيا تسبق ذلك وتزايدت بمرور الوقت. وأوضح لافروف، الذي يقوم برحلة تستغرق يومين إلى مالي، طموح موسكو في تقديم دعم عسكري للحكومات في جميع أنحاء غرب إفريقيا في المعركة ضد الجماعات المسلحة.
وتخلصت الحكومة العسكرية في مالي من الانتقادات الموجهة إلى هذا التحول إلى روسيا. وقال وزير الخارجية المالي عبد الله ديوب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي “لن نبرر بعد الآن اختيارنا للشريك. روسيا هنا في طلب مالي وتستجيب بكفاءة لاحتياجاتنا الاستراتيجية”.
لقد مر الآن أكثر من عام منذ أن بدأ مقاتلو مجموعة فاغنر العمل في مالي، على الرغم من أن السلطات لم تؤكد ذلك رسميًا. لكن الأدلة تشير إلى أنها لم تكن أكثر نجاحًا من القوى الأخرى في التعامل مع تهديدات الجماعات المسلحة المستمر منذ عقد من الزمن، وربما تفاقم انعدام الأمن. وتضاعف عدد الضحايا المدنيين نتيجة العنف العام الماضي، وفقًا لبيانات من منظمة خرائط الأزمات.
ورفض المجلس العسكري في مالي مع ذلك، التقارير حول تدهور الوضع الأمني في البلاد ووصفها بأنها “أخبار كاذبة”. وقامت بدلاً من ذلك، بتكريم موسكو لتمكينها القوات المسلحة المالية بعد إرسال معدات عسكرية ثقيلة إلى باماكو في عدة مناسبات منذ استيلاء الجيش على السلطة في غشت 2020، ومن بينها طائرات سوخوي المقاتلة وطائرات هليكوبتر للمراقبة والقتال.
وقال الرئيس المالي المؤقت العقيد عاصمي غوتا في خطاب ألقاه في يوم الجيش الشهر الماضي: “النجاح العسكري الذي حققناه في العامين الماضيين يفوق أي شيء تم القيام به في العقود الماضية. أسلحتنا هي فخر الأمة بأكملها”. قال إن الناس تمكنوا من العودة إلى ديارهم لكنه لم يقدم أمثلة محددة.
وأوقف ومع ذلك ، وجود المرتزقة الروس فجأة جهود فرنسا وحلفائها الأوروبيين على مدى عقد من الزمن لدعم محاولات مالي لمواجهة الجماعات المسلحة. وجاء نشر فاغنر استجابة لتضاؤل الصبر مع القوات الفرنسية التي خطت في البداية خطوات كبيرة ضد المسلحين عندما تم نشرها لأول مرة في عام 2013. وتهدد قدرة بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (مينوسما) التي يبلغ قوامها 18000 جندي لحماية المدنيين بالضعف مع الانسحاب الوشيك لحوالي 3000 جندي من ألمانيا والمملكة المتحدة وساحل العاج وبنين. وانتشرت هجمات فروع تنظيم “داعش” و”القاعدة” بمرور الوقت إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين ، بينما يتجه نشاطهما تدريجياً جنوباً نحو خليج غينيا.
بتشجيع من عملهم في مالي بالإضافة إلى نجاحه في التأثير على الرأي العام ، يقدم “فاغنر” مبادرات إلى بوركينا فاسو – التي شهدت انقلابين عسكريين في عام 2022 – وربما ساحل العاج. لكن أثيرت مخاوف بشأن الطريقة التي يعمل بها مقاتلو مجموعة “فاغنر”، وطالبت الأمم المتحدة بإجراء تحقيقات في جرائم الحرب المحتملة التي يرتكبها الجنود الماليون والمرتزقة، وهو ما تنفيه السلطات المالية باستمرار.
ووثقت مجموعات حقوقية تقارير عن التعذيب والإعدام بإجراءات موجزة والاعتداءات الجنسية خلال عمليات مشتركة لمكافحة التمرد أطلق عليها اسمKeletigui والتي بدأت في دجنبر 2021.

نجاح وسائل التواصل الاجتماعي

يُظهر تحليل البيانات أن المدنيين ماتوا بأعداد أكبر من المسلحين في مثل هذه العمليات في عام 2022. وقُتل ما لا يقل عن 700 شخص في حوادث تورط فيها المرتزقة، معظمها في المناطق الوسطى المضطربة في مالي. وجاء أحد أعلى حصيلة القتلى في مارس 2022 عندما قُتل 300 شخص على الأقل في عمليات مكافحة التمرد التي استمرت أسبوعًا في بلدة مورا بوسط البلاد. وقال ناجون ل”هيومن رايتس ووتش” أن الجنود الماليين و”الجنود البيض الذين يتحدثون بلغة غريبة” أعدموا دون محاكمة عشرات الرجال. ونفى الجيش ذلك وتحدث بدلاً من ذلك عن كيف أصبحت قواته أقوى بفضل المدربين والمعدات العسكرية الروسية.
لم تعلق مجموعة “فاغنر” التي زعمت الولايات المتحدة أنها تعاقدت عليها بتكلفة 10 ملايين دولار (8.3 مليون جنيه إسترليني) شهريًا – علنًا على أنشطتها في مالي. وبدلاً من ذلك، أدت الدعاية المرتبطة بالمرتزقة إلى تضخيم قدراتهم العسكرية خاصة في مالي وسعت إلى تشويه سمعة فرنسا والغرب. وقد انتشر هذا على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، وتكتسب الرسائل المؤيدة لفاغنر بعض الجاذبية العامة عندما تمت مشاركتها من قبل مجموعات الضغط المالية التي نظمت احتجاجات تحرض على زيادة التعاون مع موسكو. ورحب مؤسس مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوزين، بالحملات الدعائية باعتبارها “حقبة جديدة من إنهاء الاستعمار”، مستغلاً انعدام الثقة الذي طال أمده في فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة.

أجبرت على الإختباء

تعرض الأشخاص والمنظمات التي تحاول فحص نفوذ روسيا وعمليات فاغنر للهجوم، مما دفع البعض للخوف على سلامتهم.
حظرت مالي في مارس الماضي، إذاعات لوسائل الإعلام الفرنسية العامة “راديو فرنسا الدولية” و “فرانسا 24″، بسبب تقاريرهما عن الفظائع المزعومة التي ارتكبها “فاغنر” والجيش المالي. واتهمتهم الحكومة بـ “زرع الكراهية وإعطاء زاوية عرقية لانعدام الأمن في مالي”. وأُجبرت الناشطة البارزة أميناتا ديكو على الاختباء بعد أن اتهمها نشطاء مؤيدون للمجلس العسكري بأنها غير وطنية لتوضيح الفظائع المزعومة التي ارتكبها الجيش ومرتزقة “فاغنر” أثناء مخاطبتها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وطرد في نهاية الأسبوع المجلس العسكري لاحقًا مدير حقوق الإنسان في “مينوسما” لتعاونه المزعوم مع السيدة ديكو.وأعلنت السلطات عن المكاسب العسكرية، لكن إجمالي الوفيات الناجمة عن أعمال العنف قد ازداد بين عام 2021 – عندما كان هناك 1913 قتيلًا – و 2022، التي أودت بحياة 4803 شخصًا.
وقالت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية في مالي الشهر الماضي إن الاحتياجات الإنسانية ارتفعت بنسبة 17٪ مقارنة بعام 2022 بسبب النزوح الجماعي الناجم عن عنف الجماعات المسلحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المطالبات المتزايدة بسقوط ضحايا مدنيين من قبل “فاغنر” والجيش المالي أعطت الجماعات المسلحة الذخيرة لشن هجمات انتقامية وتوسيع نطاق التجنيد.
وذكرت حوالي ثلث البيانات الدعائية التي أصدرتها جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” التابعة ل”القاعدة” في عام 2022 صراحةً أن مجموعة “فاغنر” هي هدف أو استخدمت وجودها لتبرير الهجمات ضد الجيش. كما قال خصومها المرتبطون ب”داعش” إنهم قتلوا 15 من المرتزقة وأسقطوا طائرة مسيرة تابعة لمجموعة “فاغنر”.

ازدهار الصداقة الروسية المالية

يبدو على الرغم من هذه المخاوف، أن المساعدة لمالي من جانب روسيا و”فاغنر” ستستمر. وخلال زيارته لمالي، وصف لافروف كيف تم استخدام “معدات الطيران الروسية” في “تنفيذ عمليات ناجحة ضد الإرهابيين في الآونة الأخيرة. لكن ربما الأهم من ذلك، أنه ألمح إلى أن روسيا يمكن أن تساعد الآخرين في المنطقة الذين يتعاملون مع تهديد إرهابي مماثل، قائلاً إن “هذا يتعلق بغينيا وبوركينا فاسو وتشاد ومنطقة الساحل بشكل عام وحتى الدول الساحلية على خليج غينيا”. ووسط عزلة روسيا الدولية في أعقاب غزوها لأوكرانيا، فإن هذه الصداقة لا يمكن إلا أن تزدهر.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button