أخبارالعالم

جمعية مساعدة المهاجرين بوجدة تتذكر مذابح المهاجرين على الحدود

تنظم جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة بوجدة قافلة عائلات المفقودين والمحتجزين والمتوفين المرشحين للهجرة- نحو مدينة السعيدية يوم السبت 18 فبراير 2023 من أمام مقر الاتحاد المغربي للشغلUMT ووقفة بالرباط يوم الجمعة 24 فبراير 2023 أمام سفارة الإتحاد الأوروبي لدى المغرب – بعثة الإتحاد الأوروبي – الرباط. سيتم فيه تلاوة كل من النداء الدولي لليوم العالمي لمحاربة نظام الحدود القاتل والتضامن مع الضحايا” 06 فبراير”.

وفي نفس السياق، سيتم تقديم التقرير السنوي ملف الشباب المغاربة المرشحين للهجرة المتوفين والمفقودين والمحتجزين، “المتوفين و المفقودين والمحتجزين أية حقائق لأية أفاق؟ الكرامة والحقيقة والعدالة “، كما ستنظم مسيرة من وجدة نحو السعيدية تخليدا لذكرى مذابح تمت في الحدود بين الدول، مطالبين دول العالم بعدم عسكرة الحدود.

“عامًا بعد عام، نشهد مذابح مستمرة على الحدود وفي أماكن الاحتجاز المصممة لثني المهاجرين عن مغادرة البلاد. لا نستطيع أن ننسى هؤلاء الضحايا! لا نريد أن نبقى صامتين أمام ما يحدث!
في فبراير 2020، اجتمعت العائلات والناشطون في مدينة وجدة بالمغرب لتنظيم أول حدث تذكاري كبير. وبهذه المناسبة ، اخترنا تاريخ 6 فبراير ، يوم مجزرة تراخيل ، كتاريخ رمزي لتنظيم تخليد ذكرى لامركزية في جميع دول العالم ضد عسكرة الحدود ومن أجل حرية التنقل”.

تخلد جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة بوجدة اليوم العالمي لمحاربة نظام الحدود 6 فبراير تحت شعار “تضامنا مع عائلات المفقودين والمحتجزين والمتوفين على مدار الحدود البرية والبحرية…لا لتجريم الهجرة والتضامن الانساني كل الحقوق للمهاجرات والمهاجرين”، وللمطالبة بالحقيقة والعدالة والتعويض لضحايا الهجرة وعائلاتهم.
وتخليدا لليوم العالمي لمحاربة نظام الحدود القاتل والتضامن مع الضحايا الذي يصادف 06 فبراير من كل عام “في 6 فبراير 2014، قتلت شرطة الحدود الاسبانية ما لا يقل عن 15 شخصا “إطلاق الرصاص المطاطي” حاولوا عبور الحدود سباحة نحو سبتة المحتلة – تراخيل – وبعد أعوام من النزاعات القانونية برأت المحاكم الاسبانية أعوان الحرس المدني على أساس عدم ارتكابهم أي جريمة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button