أخبارأخبار سريعةالعالم

أندري أزولاي يمثل المغرب في قلب أسبوع مغربي مكثف بفيينا

أكد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أن المزاعم المروج لها في قضية بيغاسوس “تستند إلى تقييمات تقنية خاطئة” و “تقوم على استنتاجات متسرعة في محاولة لتوريط دول معينة”. و في حديثه خلال جلسة استماع إلى الخبير الأمريكي في الأمن السيبراني ، أشار إلى أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، تعتزم إطلاع المنتقدين على الأدلة التي قدمها السيد سكوت وخبراء آخرون من أجل التوصل إلى استنتاجات واضحة، مؤكدًا أن اللجنة تظل منفتحة أمام أي شخص متخصص يرغب في مناقشة هذا الموضوع. وتتواصل جلسات الاستماع يوم السبت مع خبير كندي مستقل .

وأشار المصدر ذاته إلى أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي قد “قررت الاستماع إلى جميع الخبراء التقنيين ، المستعدين لتقديم وتبادل تحليلاتهم واستنتاجاتهم” حول المزاعم التقنية غير المثبتة لمختبر “Citizen Lab” و”أمنستي” وجمعية “Forbidden Stories”. وأشار جوناثان سكوت في مداخلته إلى “العيوب المنهجية والعلمية” المتأصلة في النهج الذي تبناه مختبر “Citizen Lab” و”أمنستي” وجمعية “Forbidden Stories، والذي أدى إلى تبني استنتاجات هي ” أقرب إلى الادعاء منه إلى العلم” في ما يتعلق بالاستخدام المزعوم لبرنامج بيغاسوس من قبل دول معينة. كما أكد الخبير الأمريكي أن مزاعم مختبر “Citizen Lab” “لا أساس لها على الإطلاق” و “تفتقر إلى العناصر الأساسية التي يمكن أن تشكل دليلاً علميًا”.

تنطلق الندوة الوطنية الرابعة للبحث العلمي في المجال التربوي ابتداءا من 27 فبراير الى غاية 03 من مارس بالرباط. وستنظم تحت شعار “البحث العلمي في المجال التربوي رافعة أساسية من أجل الارتقاء بجودة التربية والتكوين”، وفي إطار الالتزامات الواردة في خارطة الطريق 2022-2026، والتي تعزز التوجه الاستراتيجي للوزارة،وتهدف إلى التعريف بنتائج البحث العلمي في المجال التربوي وتثمينها، وتعزيز خبرة فرق البحث في منهجيات البحث العلمي التدخلي في المجال التربوي، والرفع من قدرات العاملين على المستويات المركزية والجهوية والإقليمية في مجال بلورة واقتراح مواضيع البحث التربوي ذات الأولوية، على إثر انعقاد الدورة السابقة من هذه الندوة الوطنية، اقترحت المديريات المركزية للوزارة والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عددا من المواضيع البحثية التي تراها ذات أولوية، وتم تضمينها في” كراسة مواضيع البحث التربوي ذات الأولوية (نسخة 2021)”، بناء على ما ورد في المذكرة الوزارية 21/082 بتاريخ 16 شتنبر 2021، وتم إنجاز ما مجموعه 84 بحثا علميا في مواضيع البحث التربوي ذات الأولوية، شارك في إعدادها 425 باحثة وباحث من مختلف مؤسسات تكوين الأطر التربوية ببلادنا.

وبحسب المصدر ذاته فإن هؤلاء المشاركين، إضافة إلى ممثلي المديريات المركزية للوزارة والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، سيستفيدون ضمن فعاليات هذه الندوة الوطنية، من ورشات تكوينية تهم دعم قدراتهم البحثية.

بعمق مكتسباته وبالآفاق التي يسير نحوها، وبالتوافق الفريد لمجتمعه المدني حول جميع مكونات تنوعه، أجرى أندري أزولاي مستشار الملك، لقاءات مع وزراء أوروبا والدستور (كاترين إدستادلر)، والنساء والإدماج (سوزان راب) والشباب (كلوديا بلاكولم).

أبرز مستشار الملك أبعاد “التماسك، الخصوصية والحداثة الاجتماعية للمشروع المجتمعي الذي يتبناه المغرب”. خصوصا فيما يتصل بالمكانة المخولة للتعددية في جميع مكوناتها وللغنى في طابعه المركب، كما ذكر أزولاي بأن المغرب يحتفي نهاية فبراير الجاري بالذكرى الـ 240 لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع النمسا . وثمن الزيارة الرسمية التي سيقوم بها للمغرب مستشار النمسا كارل نيهامر (من 27 فبراير إلى 1 مارس)، بثقلهما المؤثر على الساحة الدولية.

وأوضح أزولاي أمام الأكاديمية الدبلوماسية لفيينا، المنتدى النمساوي للعلاقات الدولية وكذا ممثلي قطاع الأعمال، القوي بالقيادة الروحية والدنيوية التي يجسدها الملك محمد السادس، مرفوقا بعز الدين فرحان، سفير الملك بالنمسا،

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button