أخبارأخبار سريعةإفريقيا

إختطاف اثنين من موظفي الصليب الأحمر شمال مالي

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية من جامعة عين شمس تمثالا جديدا في جنوب البلاد يشبه أبو الهول وموقعا أثريا يعود إلى العصر الروماني، وذلك خلال أعمال الحفر التي بدأتها في منتصف شهر فبراير في المنطقة الواقعة شرق معبد دندرة بمحافظة قنا، والتي شيد بها معبد للإله حورس في العصر الروماني.

وذكر ممدوح الدماطي، وزير الآثار السابق ورئيس البعثة أنه تم الكشف عن بقايا مقصورة من الحجر الجيري، تضم منصة مكونة من مستويين، ذات أساس وأرضيات منحدرة، مضيفا أنه عثر بداخلها على حوض لتخزين المياه. 

قال فرع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مالي عبر تويتر، إن اثنين من موظفيه تعرضا للخطف السبت في شمال مالي.

وتشهد مالي منذ عام 2012 أزمة أمنية خطيرة وحالة من انعدام الأمن والاستقرار، إذ ينتشر العنف ويعد خطف الأجانب والماليين أمرا شائعا، وتتراوح دوافعه من المطالبة بفدية إلى الانتقام، وفي فبراير الماضي، أُطلق سراح طبيب من منظمة الصحة العالمية كان قد اختطف في مالي أواخر يناير.

استنكر عتيق أبو بكر، الذي جاء في المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية التي جرت في نيجيريا الخميس، ما وصفه بـ”اغتصاب للديمقراطية” نتيجة تزوير “غير مسبوق” في الاقتراع الذي فاز فيه مرشح الحزب الحاكم بولا تينوبو.

اختتم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جولته الأفريقية السبت في كينشاسا، بتحذيرات صارمة خصوصا لكيغالي، على خلفية النزاع في شرق الكونغو الديموقراطية، إلا أنه لم يصدر إدانة صريحة لرواندا كما طلب منه الكونغوليون.

وكان ماكرون قد صرح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، أن أعمال العنف في المناطق الشرقية والناجمة عن حركة تمرد “لا ينبغي أن تكون غنيمة حرب”.

وتأتي هذه الزيارة إلى الكونغو الديمقراطية، في إطار جولة يقوم بها الرئيس الفرنسي إلى عدد من الدول الأفريقية. 

أعلنت تونس الأحد إجراءات لفائدة المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء اثر تنامي التحريض ضدهم في أعقاب خطاب للرئيس قيس سعيّد. وقالت الرئاسة إنه تم اتخاذ إجراءات لصالح المهاجرين، منها تسليم بطاقات إقامة لمدة سنة لفائدة الطلبة من البلدان الإفريقية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button