أخبارإفريقيا

القاتل المحترف سهل ورخيص في جنوب أفريقيا

ما بين 130 و 8000 يورو هو ثمن التخلص من شخص ما في جنوب إفريقيا. ما الذي يصنع الفارق؟ طبيعة الهدف ، الزوج الذي لا يحتمل سيكلف أقل من عضو المجلس البلدي، إضافة لومؤهلات القاتل المحترف.
لا أحد يعرف حتى الآن كم تكلفة قتل أكّأ، قُتل كيرنان فوربس، 35 عامًا، نجم راب جنوب إفريقي، في منتصف فبراير على رصيف خارج مطعم في ديربان حيث كان يخرج من مأدبة عشاء مع أصدقائه. وصدمت القضية البلاد التي اعتادت على العنف الذي أصبح شبه عادي، وبثت التلفزة مراسم في ذاكرته على الهواء مباشرة.
تعتبر الجريمة شأنا يوميا في جنوب إفريقيا، ووفقًا لآخر إحصائيات الشرطة، تُرتكب 82 جريمة قتل كل يوم ونادرًا ما يتم حل التحقيقات. تشتهر البلاد بكونها واحدة من أخطر المناطق في العالم.
يستمر المشهد لمدة 19 ثانية، في صور المراقبة عن بعد التي يتم تداولها على نطاق واسع على الإنترنت، رجل يعبر الطريق وفي الأمتار الأخيرة، بدأ يركض نحو المجموعة الصغيرة السعيدة ويطلق النار على مغني الراب من مسافة قريبة، وفتح آخر النار في نفس الوقت، ثم يختفي المهاجمان في الليل. يموت “أكّا” على الفور، كما قُتل صديقه تيبيلو موتسوان41 عاما أو “تيبز”.

القتل العمد

تقول الشرطة أنها تعمل على عدة خيوط، وأسفر حجز بعض الهواتف عن معلومات؛ لم يتم إجراء أي اعتقالات حتى الآن. لكن الاستنتاجات الأولى للمحققين الذين أثاروا عملية اغتيال أحيت المخاوف بشأن ظاهرة القتلة المتعاقدين في جنوب إفريقيا بسبب مكائد دنيئة لجمع أموال التأمين على الحياة، ومعارك سياسية تم حلها بقتل منافس محرج، واغتيال مسؤول صارم ينبه إلى وجود مخالفات في الحسابات … جرائم القتل برعاية متكررة. ومع ذلك ، فإن “عددًا قليلاً من القضايا التي يتورط فيها القتلة ينتهي بهم المطاف في المحكمة (…) وإذا كان هناك خطر من حدوث ذلك، فغالبًا ما يتم القضاء على القتلة أنفسهم” ، كما توضح ماري دي هاس، الأكاديمية المتخصصة في العنف السياسي في منطقة الزولو شرق البلاد التي تتأثر بشكل خاص بالظاهرة لوكالة “فرانس برس”، وقالت إن جعل شخص ما يختفي في جنوب إفريقيا “يبدو سهلاً “.
يتقاضى البلطجية ما بين 130 و 8000 يورو ، وفقًا لدراسة نُشرت في عام 2021 من قبل المبادرة السويسرية العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، والتي جمعت بيانات عن جرائم القتل بموجب عقود لمدة أربع سنوات.

قُتلت في كيب تاون، موظفة بلدية مؤخرًا بعدة رصاصات في سيارتها. دخلت موقع مشروع عقاري ضخم بأكثر من 25 مليون يورو. وبحسب مصدر في دار البلدية، فإن محاولات التخويف والابتزاز استهدفت موظفي الموقع قبل وقت قصير من الاغتيال المزعوم.

جريمة

عرضت المدينة ، التي يسيرها أول حزب معارض في البلاد، مكافأة تزيد عن 5000 يورو لأي معلومات. عاقدة العزم على إجراء تحقيق خاص بها، وينتقد مجلس المدينة الشرطة لاكتفاءها بسرد سلسلة قاتمة من أرقام الجريمة المتزايدة باستمرار.
يستعرض وزير الشرطة مرتديا معطف البورسلينو الأسود، وسط انتقادات لاذعة، أحدث الإحصاءات كل ربع عام خلال بث جماعي كبير مثير للفضول. وتنتقد البلدية ذلك قائلة بأنه “درس تاريخي يسلط الضوء على أوجه القصور في العمل الشرطي أكثر من كونه أدوات” ضد المجرمين. وأكد الوزيرسيلي أن الشرطة “تواصل اعتقال القتلة المتعاقد معهم ومن يأمرون بالاغتيالات”، ويتم حل حالتين فقط من بين كل عشر حالات قتل (20.74٪) ، وفقًا لتقرير الشرطة السنوي الأخير.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button