أخبارأخبار سريعةإفريقيا

واشنطن تشيد بدور رئيس الصومال لاتخاذه خطوات مهمة للوفاء برفع الأسلحة المحظورة على بلاده

 أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بالرئيس الصومالي حسن شيخ محمود لاتخاذه خطوات مهمة للوفاء بمعايير رفع حظر الأسلحة المفروض على بلاده.

وأشار السفير الأمريكي لدى الصومال لاري أندريه إلي أن الحد من التسلح يساعد الصومال على تسهيل متطلبات مجلس الأمن الدولي برفع العقوبات عنه.

وأضاف “نرحب بالتقدم الجدير بالثناء الذي أحرزته حكومة الصومال الفيدرالية في إدارة الأسلحة والمخزونات مؤكدا أن التعديلات التي أدخلت على القرار الحالي تعكس هذا التقدم والاعتراف بالعمل الذي يواصل الصومال القيام به.

حددت رئاسة الجمهورية الموريتانية، مساء أمس الأربعاء، أوقات الدوام الرسمي في الدوائر العمومية، خلال شهر رمضان المبارك. 

وقالت الرئاسة إن الدوام الرسمي من يوم الاثنين إلى يوم الخميس، سيبدأ من الساعة التاسعة صباحا إلى الخامسة مساء. 

وحددت الساعة التاسعة صباحا لبدء الدوام يوم الجمعة، ومنتصف النهار لانتهائه. 

 واستثنت رئاسة الجمهورية من العمل وفق هذا الدوام القوات المسلحة الوطنية وقوات الأمن، المستشفيات والمراكز الصحية، المؤسسات التعليمية، الإذاعة والتلفزيون ووسائل الاتصال الإداري والبريد والمواصلات.

قال الفريق جلال تاور الخبير العسكري والاستراتيجي السوداني، إن المواقيت التي تم الإعلان عنها لتوقيع الاتفاق النهائي للعملية السياسية والدستور وتشكيل الحكومة المدنية الجديدة، قد تقابلها بعض العقبات التي قد تغير التوقيتات المعلنة.

وأضاف تاور في اتصال مع “سبوتنيك”، الأربعاء، أن بعض الأطراف من المذكورين ضمن العملية السياسية لم يحضروا حتى الآن الاجتماعات الأخيرة وهم الاتحاد الديمقراطي وجبريل إبراهيم ومني أركو مناوي.

واعتبر أن هذا مؤشرا غير إيجابي يوضح الخلاف داخل مجموعة الاتفاق الإطاري وقلة عدد المتفقين عليه.

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه على مدار السنوات الثمان الماضية كان المحور الأساسي لعمل الدولة المصرية يركز على بناء الإنسان المصري، مضيفا أنه قبل 8 سنوات كانت المساحة المعمورة في مصر لا تجاوز 7%، واليوم نحن نتحدث عن مساحات معمورة تصل إلى 12% من إجمالي مساحة الدولة المصرية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مصطفى مدبولي، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعا مع وفد فرنسي، ضم كلا من: بيير لولووش، وزير التعاون الأوروبي الأسبق، وفاليير بواييي، عضوة مجلس الشيوخ الفرنسي، وألكساندر ديلفال، صحفي بجريدة الفيكارو الفرنسية، وأنطوني كولونا، الصحفي بموقع فالير أكتويل، وميشيل صبان، الكاتبة والناشطة في مجال المرأة والطاقة البديلة، وفرانسسكو دي ريميدز، الصحفي بجريدة الجورنال الإيطالي، كما حضر الاجتماع الدكتور عبدالرحيم علي، رئيس مجلسي الإدارة والتحرير لجريدة البوابة، ورئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button