أخبارأخبار سريعةإفريقيا

الجزائر… الشعب يقضي يومه في طوابير و العسكريقدم مساعدات غذائية لخدمة مصالحه الشخصية

قدمت الجزائر إلى موريتانيا الجمعة، 96 طنا من مختلف المواد الغذائية، بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وتشمل الكمية مواد الأرز والسكر وزيت الطهي والعجائن والخضر، أشرفت على تسلمها مديرة العون الاستعجالي في مفوضية الأمن الغذائي الموريتانية، فاتو بنت عالي.

وحضر تسليم الكمية السفير الجزائري في نواكشوط، محمد بن عتو، الذي أكد أن هذه “الهدية المقدمة من طرف الجزائر، تدخل في إطار علاقات الأخوة والتضامن بين البلدين”

أعلنت السلطات البوركينابية، أول امس الخميس، اقتناء طائرات مقاتلة، من أجل تعزيز قدرات الجيش الجوي، في حربه ضد الجماعات المسلحة.

وبحسب صور بثها التلفزيون الرسمي في بوركينا، يتعلق الأمر بمروحيات نقل للجند، وطائرات مقاتلة، وطائرات درون، يبدو أنها تركية الصنع، وفق ما أكدته تقارير صحفية.

وأوضح وزير الدفاع قاسوم كوليبالي، أن هذه مجرد دفعة أولية من المعدات التي اقتناها الجيش، فيما لم يكشف عن نوعية هذه الطائرات ولا من أي بلد تم التزود بها.

أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أمس الجمعة، اتصالا هاتفيا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وحسب وكالة الأنباء الجزائرية، فقد تباحث الطرفان “حول عدد من المسائل منها طريقة تهريب واخراج رعية تحمل جنسية مزدوجة جزائرية – فرنسية من قبل المصالح القنصلية الفرنسية بتونس بتاريخ 06-02-2023″.

وسمح الاتصال الهاتفي ” بإزالة الكثير من اللبس بشان هذه القضية وما ترتب عنها من تصدع على مستوى العلاقات الثنائية”.

وذكر المصدر ذاته، أن تبون أبلغ “نظيره الفرنسي بعودة السفير الجزائري قريبا الى باريس”.

أعلن الجيش النيجري ، تحييد 79 مسلحا، خلال عملية نفذها الأسبوع الماضي غربي البلاد قرب الحدود مع مالي.

وبحسب وزارة الدفاع، فقد كانت وحدة من القوة العسكرية النيجرية لمكافحة “الإرهاب”، تقوم بعملية “تمشيط” في منطقة “تيلوا على الحدود مع مالي، قبل أن تتعرض لهجوم من طرف مسلحين و شنت على إثر ذلك بالتزامن، عملية مطاردة جوية، وبرية.

وأشارت إلى أن العملية، أدت إلى تدمير نحو “100 دراجة نارية، ومصادرة وسائل اتصال وأسلحة وذخائر”.

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، العثور على خام اليورانيوم الذي فقد من أحد المواقع في ليبيا الأسبوع الماضي.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية للدول الأعضاء في بيان أمس الجمعة، إن أغلب خام اليورانيوم الطبيعي المركز البالغ وزنه 2.5 طن تقريبا عُثر عليه في الموقع نفسه.

وورد في البيان السري للدول الأعضاء أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أجرت تفتيشا واكتشفت أن “كمية ضئيلة نسبيا من خام اليورانيوم المركز ما زالت مفقودة”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button