أخبارالرئيسيةمجتمع

“شبكة المقاهي الثقافية”توقع اتفاقية شراكة مع”سيدة الأرض”بفلسطين

وقعت شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب عشية يوم الاربعاء 19 يوليوز بالمقهى الثقافي ” ميلانو ” بمدينة الرباط إتفاقية شراكة وتعاون مع مؤسسة سيدة الأرض بفلسطين بحضور رئيسها الدكتور كمال الحسيني ، وأعضاء من المكتب الوطني للشبكة، وبإشراف الدكتور محمد حجو، أستاذ بجامعة محمد الخامس الذي حرص على أن يتم توقيع هذه الاتفاقية بالرباط بتنسيق مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب ومؤسسة سيدة الأرض.

وقال رئيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب نورالدين أقشاني، أن الهدف من هذه الاتفاقية هو ربط جسر التواصل وتبادل الخبرات الفكرية والفنية بين الشعبين الشقيقين، وتفعيل هذه التجربة المغربية في مدن فلسطين، بعدما عرج على العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين والجهد الكبير الذي يبذله المغرب في استتباب السلام بالشرق الأوسط، واساسا الاهتمام الملكي بالمقدسيين وإعمار والحفاظ على تراث المدينة القدسية العتيقة، هذا إضافة، يضيف، “أقشاني” إلى دور جلالته باعتباره رئيس لجنة القدس التي تلعب دورا رياديا على المستوى الدولي من أجل ايجاد حل جذري للصراع الفلسطيني -الاسرائيلي.

واعتبر كمال الحسيني رئيس مؤسسة سيدة الأرض الفلسطيني في كلمة له بالمناسبة، أن توقيع اتفاقية شراكة من شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، يؤكد الروابط الوثيقة التي تجمع الشعبين الفلسطيني والشعب المغربي على مدى العصور، وايضا تعبر عن قوة الدعم الذي يلمسه الفلسطينيون من طرف المملكة في القدس الشريف، ويضيف، أن باب المغاربة عنوان تاريخي عريض يبرز مدى ارتباط المغاربة بالقدس الشريف ودفاعهم عن سيادتها واستقلالها.

واستعرض الفلسطيني كمال الحسيني الصعوبات التي يعاني منها الفلسطينيون من طرف الاحتلال الاسرائيلي خلال تنقلهم بين مدن وبلدات فلسطين وايضا حين سفرهم خارج فلسطين، ناهيك عن الانتهاكات اليومية للاحتلال وتدمير المبانين وقتل الفلسطينيين المتواصل.

وناشد بالمناسبة المغاربة وكل أحرار العالم أن يطالبوا بوقف هذه الانتهاكات ويضغطوا في اتجاه استتباب الأمن والسلام بفلسطين.
وللاشارة، تتكون هذه الإتفاقية من عشرة بنود تهم العمل الثقافي المشترك، تبادل الزيارات الثقافية والفنية ،وكذا الخبرات والمهارات ، خلق مقاه ثقافية ببعض المدن الفلسطينية ،و إشعاع مختلف المبادرات في العديد من مجالات الإبداع.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button