أخبارالبرلمانالرئيسية

البرلمانية ريم شباط تطالب وزير التعليم العالي بالتحقيق في ترشيح المناصب بالجامعات المغربية

طالبت البرلمانية ريم شباط أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال لمناقشة مستجدات الدخول الجامعي 2023/2024، يومه الأربعاء 25 أكتوبر 2023، بمجلس النواب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على ضرورة تسريع تسليم منحة الطلبة الجامعيين بالرغم من هزالتها ودعته إلى رفع قيمة هذه المنحة لتتماشى وحاجيات الطلبة الجامعيين تحفيزا لهم على التحصيل الدراسي  وتجويد بحوثهم الجامعية في مناخ جامعي ملائم .

و في نفس السياق، دعت الوزير إلى الكشف عن لائحة الطالبات والطلبة الذين سيستفيدون من جهة فاس-مكناس بالمنحة الجامعية لهذا العام.

ودعت  النائبة البرلمانية ريم شباط، الوزير إلى التفاعل بشكل استثنائي مع طلبة مناطق الحوز، مراعاة للظرفية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي يعيشها هؤلاء الطلبة ذكورا وإناثا، بعد كارثة الزلزال الذي ضرب مناطق الأطلس في شتنبر الماضي.

وساءلت “شباط”وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن أسباب استثناء طلبة دكتوراه السنة الثانية والثالثة من هذه المنحة الجامعية والتي كانت الوزارة قد أعلنت عنها وشرطت أداء 7000.00درهم للتسجيل فيها.

وطالبت بالرفع من منح البحث العلمي بالنسبة للأساتذة الباحثين تحفيزا لهم على تجويدهم لبحوثهم الجامعية.

وشددت “شباط” في ترافعها في هذه الجلسة البرلمانية على تمكين الجامعة من استقلالية مالية وادارية، وذلك باعتماد الأسلوب الديمقراطي الانتخابي في توزيع المهام والمناصب في الجامعات عوض الاعتماد على التعيين في المجالس الجامعية، متسائلة أين هي استقلالية الجامعة إذن؟.

كما طالبت ريم شباط فتح تحقيق جدي وشامل في كل الترشيحات للمناصب العليا ومناصب المسؤولية التي تمس بسمعة الجامعة المغربية ومؤسسات الدولة، مستندة في ذلك على ماحدث في أكادير من خرق فاضح في تعيين عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير بالرغم من أنه موضوع العديد من الشكايات والتظلمات النقابية والحقوقية بالجهة، وذلك بممارسته اللاأخلاقية.

وتساءلت النائبة البرلمانية شباط، عن استمرارية المرفق العام في ظل إلغاء الوزارة المعنية للأندية الجامعية بمختلف الجامعات المغربية بجهات المملكة، بالرغم من الحاجة الاجتماعية الملحة للطلبة لهذه الأندية، بعدما قررت الوزارة إحداث 34 نواة جامعية منها على سبيل المثال افران وتاونات؟.

واضافت النائبة البرلمانية، قائلة “لايمكن أن نتكلم عن إصلاح التعليم العالي و وزارتكم تدبر سياسة ترقيعية، في هذا الإصلاح، ونحن نلاحظ أن كل وزيريتحمل هذه الحقيبة إلا و يشطب على برامج وقرارات الوزير الأسبق”

وفي نفس السياق، طابت النائبة ريم شباط بخلق مراكز تفكير في الجامعات لما لها من أدوار مهمة ولضرورتها الملحة في الوقت الراهن، خاصة في مجال إنتاج سياسة معرفية جديدة مبنية على وقائع صحيحة ومدعمة بالأدلة العلمية التي تمكن الوزارة من تطوير وتجويد البحث العلمي الجامعي في القطاع الخاص وقطاع التعليم العالي ببلادنا بشكل عام.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button