أخبارالرئيسيةالعالم

أمام محكمة العدل الدولية مصر تؤكد على ضرورة استقلال فلسطين

كتب: أنور العواضي

أكدت الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية وممثل مصر أمام محكمة العدل الدولية، على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطيني، بما في ذلك القدس الشرقية.

وأضافت موسى خلال كلمة مصر أمام محكمة العدل الدولية في ‫لاهاي بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال مقطع بثتهُ قناة “القاهرة الإخبارية” أنّ المبدأ القانوني الثالث الذي يتعلق بالممارسات الإسرائيلية، يعتبر انتهاكًا لحق الشعب الفلسطيني، مضيفةً أن مصر قدمت أوراقها لتوضيح كيف تنتهك إسرائيل حوق الشعب الفلسطيني، على الرغم مِن أن ميثاق الأمم المتحدة يضمن للفلسطينيين حقوقهم.

وقالت أنّ الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية لا ينتهك القانون الدولي لعدّة أسباب، منها إنه يَحرِمُ الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره السياسي وإقامة سيادته على أراضيه، كما إنه يحرمه من حقه في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى أن تمنع إسرائيل الفلسطينيين المسلمين من الوصول إلى المسجد الأقصى في القدس، وتمنعهم من الوصول إلى حقهم الطبيعي.

واختتمت موسى حديثها أنّ “إسرائيل تمنع الحركة في الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، متسببةً بذلك في شللٍ في الحالة الاقتصادية وتغيير الطابع الجغرافي لفلسطين، إضافة إلى ما تقوم به من تقطيع وفصل للأراضي الفلسطينية من خلال السياسة الاستيطانية والجدار وفرض الأمر الواقع الذي ينتهك القانون الدولي.

ويشار إلى أن الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقطاع غزة أراضٍ محتلة من قبل العدو الإسرائيلي، من وجهة نظر جمهورية مصر العربية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button