أخبارالرئيسيةالعالم

الرئيس الصيني يدعم إقامة دولة فلسطينية ويبني 10 مختبرات في العالم العربي

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، أن بلاده تدعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967. كما تدعم أيضا حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. 

وفي نفس السياق، أعرب وزراء الخارجية العرب والصين، اليوم الخميس ببكين، عن دعمهم لجهود الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بشأن القضية الفلسطينية.

وافتتحت اليوم الخميس ببكين أشغال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني بمشاركة المغرب، ممثلا بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة.

 وطالب الرئيس الصيني وهو يتحدث لمنتدى التعاون “العربي – الصيني” بوقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال افتتاح منتدى التعاون العربي الصيني، مؤكدا أن بكين مستعدة للعمل مع الجانب العربي لاستكشاف سبل حل القضايا الساخنة؛ لتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل.

وذكر الرئيس الصيني أنّ بكين ستتبرع بـ3 ملايين دولار لوكالة ال”أونروا”؛ لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة.

وقال “شي”، “أنه لا يجوز استمرار الحرب في غزة إلى أجل غير مسمى، كما لا يجوز غياب العدالة إلى الأبد”، مبديًا استعداد الصين لبناء علاقات مع الدول العربية كمعيار للحفاظ على السلام والاستقرار العالميين. 

وقال الرئيس الصيني في المجال التنموي: “وقعنا مع جميع الدول العربية وثائق تعاون بشأن مبادرة الحزام والطريق، وأحرزنا تقدمًا كبيرًا في مجال البحث والتطوير التكنولوجي”. 

وأوضح “شي”؛” أن بكين ستتعاون مع الجانب العربي لبناء 10 مختبرات في مجالات الصحة والذكاء الاصطناعي والتنمية الخضراء والزراعة الحديثة ومعلومات الفضاء.” 

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button