أخبارإفريقياالرئيسية

حزب المؤتمر الوطني الإفريقي تحت رحمة حكومة بخمسة أحزاب

أعلن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، اليوم الثلاثاء، أن حكومة الوحدة الوطنية الجديدة في جنوب إفريقيا تضم حتى الآن خمسة أحزاب سياسية، في حين تجري محادثات مع أحزاب أخرى.

وخسر حزب نيلسون مانديلا، للمرة الأولى منذ 30 عاما، أغلبيته في الجمعية الوطنية بحصوله على 40 في المائة فقط من الأصوات التي تم الإدلاء بها خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، ليضطر إلى السعي نحو التحالف مع الأحزاب السياسية الأخرى لتشكيل حكومة ائتلافية.

وأوضح حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، في بيان، أن الأحزاب الخمسة المشاركة في الحكومة الجديدة هي حزب المؤتمر الوطني الإفريقي والتحالف الديمقراطي وحزب الحرية “إنكاثا” وحركة (GOOD) والتحالف الوطني.

وأضاف أن هذه الحكومة ستسعى لمعالجة العديد من التحديات التي تواجه البلاد، بما في ذلك النمو الاقتصادي الضعيف، وأزمة البطالة، والفقر وعدم المساواة، وانعدام الأمن الغذائي والإصلاح الزراعي وتدهور البنيات التحتية.

وبعد سنوات حكمه التي اتسمت بالفساد وسوء التدبير، فقد حزب المؤتمر الوطني الدعم الذي كان يحظى به حيث لم يحصل سوى على 159 مقعدا من ضمن 400 مقعد في الانتخابات الأخيرة مقارنة مع 230 مقعد في 2019.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button