أخبارالرئيسيةفي الصميم

الحقيقة والوهم..رحلة الإنسان في مواجهة ذاته

في أعماق النفس البشرية تكمن رغبة لا تُقاوم في السعي وراء الحقيقة، وفي الوقت ذاته، توجد مقاومة عنيدة للاعتراف بها حين تكون غير متوافقة مع معتقداتنا الراسخة وأوهامنا المريحة. لقد أشار الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه إلى هذا الصراع الداخلي بقوله: “أحيانا لا يريد الناس سماع الحقيقة، لأنهم لا يريدون رؤية أوهامهم تتحطم”.

إن هذا الاقتباس يعكس بشكل جليّ التناقض البشري العميق بين البحث عن الحقيقة والهرب منها. فالحقيقة، في جوهرها، هي مرآة نرى فيها أنفسنا بوضوح، بكل ما تحمله من جمال وقبح، قوة وضعف. ولكن هذه المرآة قد تكون قاسية، لأنها تكشف لنا عن جوانب مظلمة كنّا نفضل أن نبقى في غفلة عنها. إن مواجهة الحقيقة تتطلب شجاعة استثنائية، شجاعة لتحطيم الأوهام التي بنيناها حول ذواتنا وحول العالم.

بقلم/ذ. زهير قاسم أصدور

قد تكون الأوهام أشبه بجدران تحمينا من العواصف الفكرية والأزمات الوجودية. هي تلك القصص التي نرويها لأنفسنا لنشعر بالأمان والانتماء. ولكن، ما ثمن هذه الأوهام؟ أليست هي السجون التي تقيد عقولنا وتمنعنا من رؤية العالم بوضوح وواقعية؟ في سعي الإنسان نحو الحقيقة، يواجه معركة مستمرة بين الرغبة في معرفة الواقع كما هو والخوف من تداعيات هذه المعرفة.

الفلاسفة على مر العصور دعونا إلى تمزيق حجاب الأوهام والتطلع بجرأة نحو الحقيقة، مهما كانت صعبة أو غير مريحة. سقراط، على سبيل المثال، جعل من البحث عن الحقيقة مهمة حياته، مشيرًا إلى أن الحياة غير المُتفحصة لا تستحق العيش. وديكارت، في سعيه للشك المنهجي، ألقى بكل يقيناته في بحر التساؤلات، ليبني معرفته على أسس صلبة.

لكن، هل يمكن للإنسان أن يعيش بدون أوهام؟ وهل الحقيقة دائمًا محررة ومبشّرة؟ ربما هنا تكمن المفارقة العميقة: نحن نحتاج إلى بعض الأوهام لنستمر، ولكننا نحتاج أيضًا إلى لحظات من الصفاء الفكري لنكسر قيود هذه الأوهام ونحرر أنفسنا.

في نهاية المطاف، رحلة البحث عن الحقيقة هي رحلة مستمرة، مليئة بالتحديات والاكتشافات. إنها رحلة تتطلب منا شجاعة المواجهة والإيمان بأن الحقيقة، مهما كانت مؤلمة، هي السبيل الوحيد للنمو والتطور الحقيقي. دعونا نكون شجعانًا بما يكفي لننظر في مرآة الحقيقة ونواجه ذواتنا بصدق، فإن تحطيم الأوهام هو بداية الطريق نحو الحرية الفكرية والروحية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button