أخبارالرئيسيةصحافة وإعلام

الخبيرة فاطمة رومات تفوز بجائزة إيفجيني كوزمين الدولية

فازت الخبيرة المغربية فاطمة رومات كواحدة من الخبراء الدوليين في تقنين الذكاء الاصطناعي بجائزة إيفجيني كوزمين الدولية والتي تسلمت جائزتها من طرف نائب رئيس خانتي مانسيسك الذاتية الحكم، عاصمة اوغرا، سيبيريا و ايضا رئيس لجنة IFAP UNESCO بروسيا.

شهدت خانتي مانسيسك الذاتية الحكم في إطار فعاليات المنتدى العالمي لتكنولوجيا المعلومات IT FORUM حفلا استثنائيا أثث مشهده مجموعة من الشخصيات المؤثرة مما يزيد عن 42 بلدا من بينها العربية السعودية و فرنسا و السويد و إيطاليا و دول البريكس و بعض الدول من امريكا اللاتينية. كما بصمت أطواره بتتويج للعديد من الشخصيات الأكاديمية والعلمية.

ويأتي هذا الحفل الذي نظمته اللجنة الروسية لبرنامج اليونسكو الحكومي الدولي في مجال الاتصال والمعلومات “المعلومات للجميع” IFAP UNESCO RUSSIA ، في إطار الندوة السنوية التي تنظمها هذه اللجنة بشراكة مع حكومة كانتي مانسيسك حول “الآثار المتوقعة و الغير متوقعة للتكنولوجيا” و تم و لأول مرة منح ” جائزة إيفجيني كوزمين الدولية”التي تسلط الضوء على الإنجازات والإسهامات التي ححقهاالمكرمون في الحفل في مختلف المجالات العلمية والتقنية.

وقد حظي بالجائزة الدولية كل من الرئيسة المنتهية ولايتها لخانتي مانسيسك الذاتية الحكم و الرئيسة السابقة ل IFAP UNESCO السيدة .Dorothy Gordon. ونائب رئيس المجلس البين حكومي IFAP UNESCO البروفيسور ….Cordel Green Green..
تم تسليم الجائزة للمغربية فاطمة رومات كواحدة من الخبراء الدوليين في تقنين الذكاء الاصطناعي والتي تسلمت جائزتها من طرف نائب رئيس خانتي مانسيسك الذاتية الحكم، عاصمة اوغرا، سيبيريا و ايضا رئيس لجنة IFAP UNESCO بروسيا.

كما سلمت الحائزة بعد ذلك الى البروفيسور Prabhakar Rao Jandahyala.. عميد كلية الإنسانيات بجامعة حيدر آباد بالهند و عضو مكتب IFAP UNESCO، إضافة إلى احد أعضاء لجنة IFAP UNESCO بروسيا.

وتجدر الإشارة أن وسم الجائزة الدولية بإسم ” إيفجيني كوزمين ” يرجع إلى الفقيد ” إيفجيني كوزمين” الذي توفي في 12 فبراير2023، بعد أن خلف من ورائه مسارا حافلا من الإنجازات، و تركة علمية مكونة من أكثر من 400 مقالة في المنشورات المطبوعة في روسيا والخارج. بالإضافة إلى كونه كمحرر علمي ومجمع وناشر لحوالي 100 كتاب عن تطوير المعلومات والاتصالات والثقافة والتعليم. كما كان عضوا في مجالس التحرير ومجالس تحرير المجلات المهنية “دراسات المكتبة” و”المكتبة” و”الكتاب الجامعي”.

إذ حصل على جائزة حكومة الاتحاد الروسي في مجال الثقافة، وحصل على ميدالية “الاستحقاق للوطن” من الدرجة الرابعة، وميداليات لجنة الاتحاد الروسي لليونسكو، وFAPSI، ورابطة المكتبات الروسية، والعديد من دبلومات الوكالة الاتحادية للصحافة والاتصالات الجماهيرية، والوكالة الاتحادية للشؤون العرقية، وموضوعات الاتحاد الروسي ووزراء الثقافة في البلدان الأجنبية.

وقد ترك إيفجيني كوزمين علامة مشرقة في تطوير صناعة الثقافة والمعلومات والاتصالات، إذ ترأس المجلس الحكومي الدولي لبرنامج اليونسكو “المعلومات للجميع” منذ عام 2010، وكانرئيسا للجنة الروسية لبرنامج اليونسكو “المعلومات للجميع” منذ عام 2000، كما كان عضو للجنة الاتحاد الروسي لليونسكو،ورئيس المنظمة العامة الأقاليمية ” المركز الأقاليمي للتعاون المكتبي ” ومرشح العلوم التربوية و غيرها من المناصب و المسؤوليات.

و قد شاركت الأستاذة رومات بمداخلة في هذه الندوة حول ” المشهد العالمي لتقنين و لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي: دراسة مقارنة” كما قامت بتسيير احدى الجلسات التي كانت مخصصة “للنظافة السيبيريانية و التعليم : ضمان الأمن في العالم الرقمي”. النظافة السيبرانية والتعليم: ضمان الأمن في العالم الرقمي

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button