أخبارالرئيسيةالعالم

15حزبًا وحركة سياسية تطالب باستقلال أقاليم ما وراء البحار عن الاستعمار الفرنسي

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الأول بمشاركة قادة أكثر من 15 حزبًا وحركة سياسية من أجل استقلال كورسيكا وميلانيزيا وبولينيزيا، جزر الكاريبي وجزر الأنتيل التي تعاني من الاستعمار الفرنسي.

وبحسب أذرتاج، فإن فكرة عقد المؤتمر تعود إلى الأحزاب والحركات السياسية التي تناضل من أجل استقلال أقاليم ما وراء البحار التابعة لفرنسا.

وتشارك ثلاث منظمات من جزيرتي بونير وسانت مارتن، وهما مستعمرتان تابعتان لندرلاند، في أعمال المؤتمر كضيوف شرف.

ويوفر المؤتمر، الذي سيستمر يومين، فرصة للأطراف المشاركة لمناقشة سبل تنسيق الجهود الموجهة نحو النتائج للتغلب على الاستعمار الفرنسي من خلال إنشاء منصة موحدة لنضال أكثر تنظيما من أجل الاستقلال.

ويناقش ممثلو المستعمرات أيضًا الممارسات والاستراتيجيات الأكثر فعالية في النضال من أجل تقرير المصير.ويساعد المؤتمر في رفع مستوى الوعي الدولي بالجرائم والأعمال غير القانونية العديدة التي ترتكبها الحكومة الفرنسية في المستعمرات ضد السكان الأصليين الذين هم الاصحاب الأصليون لهذه الأراضي، فضلا عن لفت الانتباه إلى مشكلة الاستعمار، التي تعد واحدة من ويلات القرن الحادي والعشرين.

يذكر أن مجموعة مبادرة باكو تأسست من قبل المشاركين في مؤتمر “نحو القضاء الكامل على الاستعمار” في 6 يوليو 2023 في باكو في إطار الاجتماع الوزاري لمكتب تنسيق حركة عدم الانحياز برئاسة جمهورية أذربيجان.

تدعم مجموعة مبادرة باكو النضال العادل من أجل حرية الشعوب التي تعاني من الاستعمار منذ عام. ونظمت مجموعة مبادرة باكو بالفعل حوالي 15 مؤتمرا دوليا في هذا الصدد.

وتم تنظيم أربعة منها في مقر الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف وفيينا، وواحدة في اسطنبول والباقي في باكو.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button