أخبارالبرلمانصحافة وإعلام

الصحافي حسن أعراب يفوز بجائزة البرلمان التقديرية تتويجا لمساره المهني

الرباط – الحدث الافريقي- عبدالسلام العزوزي

فاز حسن أعراب مدير “حدث كوم” و”الحدث.ما”، بالجائزة التقديرية مناصفة مع عمر حفيظ من الإذاعة الوطنية، خلال حفل التتويج بجائزة الصحافة البرلمانية لسنة 2024، والتي جرى توزيع جوائزها، الأربعاء بالرباط، بحضور رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي.

ويعتبر الحاج حسن أعراب، من قيدومي الصحافيين، اشتغل في وزارة الأنباء في 1972، وهي الوزارة التي كانت تدبر قطاعات مختلفة من وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى الإذاعة والتلفزة مرورا بالمركز السينمائي المغربي وجريدة الأنباء الناطقة باسم الدولة المغربية.

 وعمل أعراب، في مؤسسة “وكالة المغرب العربي للأنباء” لشهور، لينتقل بعدها إلى جريدة” الأنباء” الحكومية بشكل رسمي، ثم انتقل بعدها لتسيير جريدة “رسالة الأمة” مع نهاية الثمانينات من القرن الماضي.

وأصدر بعد ذلك جريدة “الحدث” الورقية، ليحولها إلى جريدة إلكترونية “الحدث ما”سنة 2013، وأيضا أصدر سنة 2017 “حدث كوم” الالكترونية). وتكون هذه الجائزة تتويجا لمساره المهني الحافل بالعطاء وبالأحداث التي جعلته أكثر قربا من صناع القرار.

وفازت الصحفية، آسية العمراني، من وكالة المغرب العربي للأنباء، بجائزة صنف الصحافة المكتوبة الإلكترونية، عن مقالها بعنوان”التمثيلية النسائية في البرلمان.. من التمكين السياسي إلى مطلب المناصفة والمساواة”.

 وعادت جائزة الصحافة المكتوبة الورقية لعبد الإله شهبون من جريدة العلم، في موضوع “التشريع بين مشاريع ومقترحات القوانين.. إشكالية التوازن”.

وفاز بالجائزة البصرية، جامع كلحسن عن مديرية البرامج الإخبارية والأشرطة الوثائقية بالقناة الثانية، في موضوع “تحقيق حول تنزيل ميثاق الاستثمار بعيون البرلمانيين”، فيما توج بالجائزة السمعية مناصفة رابح مولود من الإذاعة الأمازيغية في موضوع “دور الدبلوماسية البرلمانية في الترافع عن القضية الوطنية”، والزهرة وحساين من الإذاعة الأمازيغية في موضوع”برنامج خاص عن المؤتمر البرلماني بشأن الحوار بين الأديان”.

وحفظا للذاكرة البرلمانية، تم تتويج كل من المصورين الصحافيين عابد الشعر وعلي بنعاشور مناصفة بجائزة الصورة.

وقال رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، وهو يفتتح حفل التتويج، أن جائزة الصحافة البرلمانية أحدثت لتتويج الصحافيات والصحافيين المهتمين بالشأن البرلماني اعترافا من المؤسسة البرلمانية بالجهود الحثيثة التي يقومون بها وبمساهمتهم في التعريف بالعمل البرلماني.

ونوه الطالبي العلمي بمشاركة الصحافيين المتميزة لهذه السنة على غرار النسخ السابقة، مما يعكس الاهتمام الدؤوب بالشأن البرلماني.

وأكد على أن الإعلام الوطني يعتبر شريكا أساسيا، ويضطلع بدور هام في الرقي بالعمل البرلماني، لا سيما في مرحلة تتسم بالتطور الهائل لوسائل الاعلام والاتصال، والثورة التي يشهدها العالم حاليا في مجال الذكاء الاصطناعي.

 ودعا رئيس مجلس النواب الصحفيين إلى “الالتزام بأخلاقيات المهنة والرفع من التعبئة للتصدي للأخبار الزائفة وأشكال التضليل الممنهج الذي يشكل خطرا على الديمقراطية”.

وقال الطالبي العلمي أن “مجلس النواب سيعمل على أن تشمل هذه الجائزة البرلمان بمجلسيه (النواب والمستشارين)، وتمنح لنساء ورجال الإعلام الوطني تكريما لهم واعترافا بجهودهم في مواكبة العمل البرلماني وتقريب المؤسسة التشريعية لعموم المواطنات والمواطنين”.

و أضاف  العلمي، أن مجلس النواب سيقوم بتقييم شامل لحصيلة النسخ الأربع لجائزة الصحافة البرلمانية مع استحضار التوصيات التي أقرتها لجان التحكيم التي أشرفت على الجائزة منذ انطلاقها سنة 2021، وإدخال التعديلات اللازمة على القانون المنظم للجائزة، لافتا إلى أن ذلك سيساهم في تجويد المشاركات وتشجيع المنافسة الشريفة بين الصحافيين والمؤسسات الإعلامية للظفر بالجائزة، على أساس الاستحقاق والالتزام بالمعايير المهنية.

وأشار رئيس مجلس النواب أن “المجلس يشكل فضاء خصبا للتداول والنقاش حول القضايا المجتمعية التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني، ويقوم بالنشر الاستباقي لكافة المعلومات والوثائق المتعلقة بالعمل البرلماني، سواء على مستوى بوابته الإلكترونية، باللغات الخمس العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، أو على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها”.

وسجل أن المجلس يحرص على الالتزام بسياسة تواصلية منفتحة تهدف إلى تمكين الصحافيات والصحافيين من الوصول الى المعلومة البرلمانية بالسرعة والدقة المطلوبتين وتسهيل قيامهم بمهامهم في أحسن الظروف.

وأبرز، في السياق نفسه، أنه “تم تخصيص باب بأكمله للتواصل والإعلام البرلماني ضمن النظام الداخلي للمجلس، الذي تمت المصادقة عليه أمس الثلاثاء، والذي يعد لبنة جديدة في مأسسة العلاقة بين مجلس النواب ووسائل الإعلام”.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة التحكيم، التي ترأسها عبد العزيز الرماني، ضمت كلا من نادية المودن، وإيمان أغوتان، ومرية مكرم، وأحمد الأرقام.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button