أخبارإفريقيا

الأمم المتحدة..26 مليون شخص يواجهون الجوع الحاد في السودان

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، الثلاثاء، إنه لا يزال يشعر بقلق بالغ إزاء تدهور الوضع الغذائي في البلاد، حيث يعاني حوالي 26 مليون شخص من الجوع الحاد.

وأكدت “أوتشا”، في بيان، أن هناك 750 ألف شخص من ضمن العدد الاجمالي على بعد خطوة واحدة فقط من المجاعة، وهي المرحلة الخامسة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.

وذكر البيان عن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، قوله إن معاناة الناس تتفاقم بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتحديات الوصول إليها، وتأثير الصراع، .

وقال دوجاريك : “يواجه الناس في السودان السيناريو الأسوأ، ذلك أن المجتمع الإنساني يحتاج بشكل عاجل إلى الوصول عبر جميع الطرق الممكنة لتجنب المزيد من التدهور في الوضع، معتبكما أن التمويل الإضافي ضروري أيضا، فحتى اليوم، لم يتم تمويل النداء الإنساني للسودان إلا بنسبة 30 في المائة”.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلفت نحو 13 ألفا و100 قتيل، حسب الأمم المتحدة.

ووفقا لآخر تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أدت الحرب إلى لجوء نحو مليوني شخص إلى دول الجوار خاصة مصر وإثيوبيا وتشاد وأريتريا وجنوب السودان، فيما بلغ العدد الإجمالي للنازحين في البلاد منذ اندلاع القتال نحو 7.3 مليون شخص.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button