أخبارالرئيسيةالناس و الحياة

حيتان الأوركا القاتل يهدد سلامة أمن السواحل المغربية

أثارت مقاطع فيديو منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر حيتان الأوركا تسبح في المياه المغربية جدلا واسعا ، حيث تباينت ردود الفعل بين الإعجاب والانبهار لدى البعض، والقلق لدى آخرين.

تظهر هذه المشاهد الحيتان وهي تتحرك فرديا أو في مجموعات، وتظهر على سطح الماء بين الحين والآخر. وقد اشتكى البحارة المغاربة سابقا من ظهور هذه الحيتان بسبب الأضرار التي لحقت بأربعة قوارب صيد تقليدية على الأقل، وتهديدها لحياة الصيادين.

نشر هذه الفيديوهات أثار العديد من التساؤلات بين مرتادي الشواطئ المغربية حول تواجد هذه الثدييات البحرية الضخمة بالقرب من السواحل، ومخاطر اقترابها أو تأثيرها على قوارب الصيد، وخاصة التقليدية منها.

في وقت سابق من هذا العام، تحديدا في أواخر مايو، رفعت فعاليات مهنية من قطاع الصيد البحري في سواحل جهة طنجة مطالب بتعويضات مالية عن الأضرار الناتجة عن هجمات حوت الأوركا، الذي تسبب في غرق قاربين مخصصين للصيد في العام الماضي.

و يعرف الحوت القاتل، المنتشر في جميع بحار العالم، بذكائه العالي، و تم في السنوات الأخيرة رصد سلوك عدواني منه تجاه قوارب الصيد والمراكب الشراعية، مما يهدد أيضا هواة رياضة “الجيت سكي”.

تنتشر حيتان الأوركا على طول السواحل المغربية بسبب وجود مجموعة سكانية فرعية منها في شمال المحيط الأطلسي، التي تقترب من السواحل المغربية. تتردد بعض أفراد هذه المجموعة على منطقة مضيق جبل طارق خلال فصلي الربيع والصيف، لتتغذى على تونة الزعانف الزرقاء، ويمكن رؤيتها بين جزر الكناري وبحر الشمال.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button