أخبارالرئيسيةفي الصميم

لماذا تعد غزة حلقة في مسلسل إبادة الشعوب الأصلية على يد الانسان الابيض ؟

“وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ”
(سورة آل عمران، الآية 169)

الابادة مستمرة في غزة. و العالم صامت يتفرج على فصول المسرحية الاكثر دموية في القرن الحادي و العشرين. قرابة 40 الف شهيد فلسطيني الى حدود كتابة هذه السطور.

حسبي الله و نعم الوكيل.

ان جريمة الكيان الصهيوني في غزة خاصة و فلسطين عامة يزكيها اولا كما تعلمون الدعم اللامحدود للانسان الابيض مصاص الدماء و اقصد اوروبا و بالخصوص امريكا راس الحربة و الشيطان الاكبر.

ان الابادة العرقية في ارض فلسطين ليست حدثا معزولا في الزمان و المكان.

دعونا نربطهها بحلقات تقتيل الشعوب الاصلية على مر التاريخ على يد مدعي الحضارة، المجرمين الذين يدمرون العالم.

بقلم/ د.مهدي عامر

عندما نتحدث عن الجرائم التاريخية التي ارتكبها المستعمر الأوروبي، لا يمكننا إلا أن نتطرق إلى أولى وأبشع هذه الجرائم، وهي الإبادة الجماعية للشعوب الأصلية في القارتين الأمريكيتين، حيث كان وصول المستعمر الأوروبي إلى هذه الأراضي بمثابة بداية لمرحلة جديدة من العنف والدمار، اذ سعى إلى القضاء على حضارات الهنود الحمر و التي كانت موجودة لآلاف السنين. و تشير هنا الإحصائيات إلى أن عدد القتلى من الهنود الحمر بلغ نحو ٨٠ مليوناً. و تشير المصادر التاريخية ايضا انه قتل هؤلاء السكان بطرق بشعة، سواء من خلال استخدام العنف المباشر مثل الحروب، أو من خلال نشر الأوبئة والأمراض التي لم يكن للسكان الأصليين مناعة ضدها، أو عبر الإبادة الثقافية التي تهدف إلى تدمير كل ما يمت بصلة لتراثهم وهويتهم.

يجب ان نضيف الى هذه الابادة العظمى ابادة ثانية و هي تقتيل قرابة 3 ملايين من الشعوب الاصلية في استراليا على يد المستعمر البريطاني في ال 300 سنة الاخيرة.

ان الانسان الاوروبي الابيض لا يرحم. يدمر البشر و الشجر و الحجر .

انه دون قلب، دون شفقة، دون اخلاق، دون ضمير.

ان ما يحدث الان في غزة سيناريو مماثل. التاريخ يعيد نفسه. و في هذا السياق، نجد أن الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني في غزة من قِبل الكيان الصهيوني ( الذي يمثل قاعدة عسكرية لامريكا في الشرق الاوسط) تعد امتدادًا لنفس السياسات الاستعمارية التي استهدفت الشعوب الأصلية في أمريكا و استراليا.

و كما هو الحال مع الهنود الحمر، فإن الفلسطينيين يواجهون سياسات منهجية تهدف إلى ابادتهم و تقويض وجودهم وطمس هويتهم من خلال القتل والتدمير الممنهج. و يجب ان نؤكد ان هذه الأفعال ليست سوى استمرار لتلك العقلية الإمبريالية التي ترى في الشعوب الأخرى عقبات أمام توسعها وسيطرتها.

لقد عبر العديد من المفكرين والفلاسفة عن رفضهم لهذه الأعمال الوحشية. فاعتبر المفكر الفرنسي جان بول سارتر أن هذه الأفعال تمثل “أقصى درجات الوحشية التي ترتكب باسم الحضارة”، مشيرًا إلى أن المستعمر الأوروبي لم يكن يسعى إلى نشر قيم التقدم كما كان يدعي، بل إلى تحقيق الهيمنة الكاملة على الشعوب الأخرى.

أما فرانز فانون، فقد رأى أن العنف الاستعماري ليس مجرد وسيلة للسيطرة، بل هو أداة لإعادة تشكيل الهوية والاستيلاء على الموارد ونهب الثروات. و يؤكد فانون في هذا الصدد في كتابه “معذبو الأرض” أن الاستعمار الأوروبي أدى إلى “تشويه النفوس واستعباد الأجساد”. وما حدث للهنود الحمر والفلسطينيين اليوم لا يمكن فصله عن تاريخ طويل من الاستغلال الأوروبي للشعوب غير الأوروبية في أمريكا وإفريقيا وآسيا.

مز المؤكد انه لم تنتهِ الهيمنة الأوروبية بإبادة الشعوب الأصلية في الأمريكيتين، بل استمرت في أشكال متعددة على مر العقود والقرون. و لم يكن الاستعمار الحديث مقتصرًا على استخدام القوة العسكرية المباشرة فقط، بل تطورت أدواته لتشمل السيطرة الاقتصادية والثقافية والسياسية، حيث استمر الأوروبيون في تنفيذ خطط استعمارية جديدة في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، و هكذا سعوا إلى السيطرة على الموارد ونهب الثروات واستعباد السكان الأصليين من خلال نظم سياسية واقتصادية تضمن المزيد من التحكم و الهيمنة.

في العراق وسوريا وأفغانستان، وأخيرًا في فلسطين، يمكن ملاحظة أن الاستعمار الحديث لم يقتصر على السيطرة المادية، بل امتد إلى تدمير الثقافة والتراث ومحاولة القضاء على الهوية الإسلامية والعربية. و هنا نرى أن السياسات الاستعمارية لا تتوقف عند حدود التدمير العسكري، بل تسعى إلى تدمير النسيج الاجتماعي والثقافي لهذه البلدان. ففي العراق مثلا، أدى الغزو الأمريكي والبريطاني إلى تدمير بنية البلاد التحتية والثقافية، تاركًا إرثًا من الفوضى وعدم الاستقرار. و في سوريا، الحقت الحرب الأهلية وما تبعها من تدخلات أجنبية أضرارًا هائلة بالبلاد.

أما في فلسطين، فالاحتلال الإسرائيلي هو صورة حية للاستعمار الجديد، حيث يعتمد على القوة العسكرية والتدمير الممنهج للمدن والقرى الفلسطينية، بجانب استراتيجيات اقتصادية تهدف إلى تحطيم قدرة الفلسطينيين على الصمود اقتصاديًا واجتماعيًا.

إن السيطرة على الأراضي الفلسطينية وتشريد سكانها يعكس نفس السياسات الإمبريالية التي مارستها القوى الأوروبية في الماضي. و هذه السياسات تهدف إلى إبادة الهوية الفلسطينية وإلغاء وجودها الفعلي، مما يجعلها جزءًا من نفس النظام الاستعماري الذي استخدم في أمريكا و استراليا وأفريقيا لتقتل الشعوب الأصلية وسلب أراضيها.

ومن المهم هنا أن نشير إلى أن الأدوات الاستعمارية الحديثة لم تعد تعتمد على الاحتلال العسكري المباشر فحسب، بل تطورت لتشمل أدوات أكثر دقة مثل السيطرة الاقتصادية عبر الشركات متعددة الجنسيات والمؤسسات المالية العالمية، وكذلك الهيمنة الثقافية من خلال التأثير على الإعلام والتعليم والثقافة.

و هنا يوضح المفكر الأمريكي ناعوم تشومسكي في كتابه “هيمنة أم بقاء” أن القوى الغربية لا تعترف إلا بلغة القوة، وان سياساتها في الشرق الأوسط كانت دائمًا تسعى إلى “تحقيق الهيمنة الكاملة والسيطرة على الموارد النفطية والسيطرة على الأسواق”.

كما يلفت تشومسكي الانتباه إلى أن ما يحدث في الشرق الأوسط هو استمرار لنفس السياسة الإمبريالية التي تهدف إلى السيطرة على العالم، ولكن بوسائل جديدة تتناسب مع العصر الحديث.

و في هذا السياق، تأتي قضية فلسطين في طليعة القضايا التي تسلط الضوء على استمرار الجرائم الاستعمارية في العصر الحديث. فلقد عانت فلسطين منذ اكثر من 75 سنة من الاحتلال الإسرائيلي الذي استمر في استخدام أدوات القمع الحديثة لتحقيق أهدافه الإمبريالية.

و لعل ابرز الاصوات الادبية التي عبرت عن معاناة الشعب الفلسطيني محمود درويش، حيث قال: “نحن لم نبحث عن الحرية، لأننا ولدنا أحراراً، ولكن المستعمرين سرقوا منا حريتنا”. ان هذه الكلمات قوية مؤثرة و هي تعكس الروح النضالية الخالدة للشعب الفلسطيني الذي يرفض أن يتم محو هويته وثقافته من قبل قوى الاحتلال.

إلى جانب درويش، نجد أن الفيلسوف المهدي المنجرة تحدث أيضًا عن الهيمنة الغربية في العالم العربي، محذرًا من أن العولمة ليست سوى أداة جديدة لتكريس السيطرة الاستعمارية. و راى المنجرة أن الاستعمار الحديث يستخدم الاقتصاد والثقافة كأدوات للتحكم في الشعوب دون الحاجة إلى استخدام القوة العسكرية المباشرة. وفي هذا السياق، يؤكد أن النضال ضد الاستعمار الجديد يجب أن يبدأ من الوعي بالهوية والثقافة الوطنية.

أما الفيلسوف الفرنسي ألبير كامو، فقد تطرق في أعماله إلى قضية الاستعمار والظلم الذي يتعرض له اصحاب الارض. ففي روايته الشهيرة “الطاعون”، قدم كامو نقدًا غير مباشر للاستعمار الفرنسي في الجزائر، موضحًا كيف أن الاستعمار يؤدي إلى “مرض اجتماعي” يتفشى في المجتمعات المستعمَرة.

وفي أمريكا اللاتينية، نجد أن الكاتب الحائز على جائزة نوبل غابرييل غارسيا ماركيز سلط الضوء على التحديات التي واجهتها شعوب تلك القارة في مواجهة الاستعمار والهيمنة. ففي روايته “مئة عام من العزلة”، وصف ماركيز كيف أن قوى الاستعمار كانت تسعى دائمًا لفرض سيطرتها على الموارد والشعوب، مشيرًا إلى أن هذه الهيمنة تسببت في عزل الشعوب المستعمَرة عن تراثها وهويتها.

و أخيرًا، نجد أن الكاتب المصري نجيب محفوظ قد تطرق في أعماله إلى تأثيرات الاستعمار في العالم العربي، معبرًا عن رؤية فنية واجتماعية عميقة لمقاومة الهيمنة والاستبداد. و هكذا كان محفوظ، في رواياته مثل “الثلاثية”، يسعى إلى توثيق تأثير الاستعمار البريطاني على مصر، وكيف أن هذا الاستعمار سعى إلى فرض ثقافة غريبة على الشعب المصري، محاولًا تقويض هويته الوطنية.

فلسطين حرة.

النصر لغزة و لاهلها.

ايها المجتمع الدولي.. حان الوقت للوقوف ضد جرائم الكيان بفلسطين والكفاح من أجل حقوق الشعوب التي تعرضت للاستعمار.

ايها المجتمع الدولي.. لماذا لا تفضح هذه الجرائم وتنادي بتحقيق العدالة التاريخية من خلال التوعية والاعتراف بالمآسي التي ارتكبت بحق الشعوب الأصلية والمسلمة وغيرها، بما في ذلك الفلسطينيين الذين يعانون حتى اليوم من هذه السياسات الاستعمارية القمعية ؟

ايها المجتمع الدولي.. إن النضال ضد الاستعمار لا يمكن أن يقتصر على الماضي فقط، بل يجب أن يكون نضالًا مستمرًا ضد أشكال الهيمنة الجديدة التي تتجلى في العولمة والنظام الاقتصادي العالمي الذي يسعى إلى تحقيق الهيمنة على حساب الشعوب الفقيرة والمستضعفة.

ايها العالم انت ابكم لا تسمع لكني ساصرخ ملء صوتي : حان الوقت لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني و عن جميع الشعوب المقهورة في العالم..

ايها الانسان الابيض.. يا مصاص الدماء و يا رأس الشر في العالم :فلسطين قضية محورية في الصراع العالمي ضد الاستعمار والهيمنة الغربية

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button