أخبارإفريقياالرئيسية

بوركينا فاسو تعتزم إنشاء وكالة للطاقة الذرية

أعلنت الحكومة البوركينابية، أمس الأربعاء، أنها تعتزم إنشاء وكالة للطاقة الذرية، بهدف تحقيق الاستقلالية في مجال إنتاج الطاقة والاستجابة لعجزها في توفير الكهرباء.

ويندرج هذا القرار، بحسب الحكومة البوركينابية، في إطار تنفيذ المرسوم الذي سيتم بموجبه إنشاء الوكالة البوركينابية للطاقة الذرية (ABEA).

كما يأتي إنشاء هذه الوكالة، حسب تقرير مجلس وزراء بوركينا فاسو المنعقد أمس الأربعاء، إثر توقيع مذكرة تفاهم في أكتوبر 2023 بين وزارة الطاقة والمناجم والمقالع البوركينابية والشركة الوطنية الروسية للطاقة الذرية (روساتوم)، تتعلق بتطوير الصناعة ببوركينا فاسو في مجالات الطاقة والعلوم والصناعة والطب.

وأضاف التقرير أن هذه المحطة ستمكن من امتلاك أداة موحدة لتطوير برنامج الطاقة النووية في هذه القطر الغرب إفريقي.

وتتمثل مهام الوكالة البوركينابية للطاقة الذرية في الإسهام في تطوير ورصد وتقييم السياسات والاستراتيجيات في المجال النووي، وفقا للمبادئ والتوجيهية والأولويات الخاصة بالبلاد، وذلك بالتعاون مع الوزارات والهياكل الأخرى المعنية، ودراسة واقتراح استراتيجية في مجال الطاقة الذرية.

كما ستضطلع الوكالة بالإسهام في تطوير النصوص القانونية المتعلقة بالطاقة الذرية وتنفيذ الاستراتيجيات والسبل والوسائل اللازمة لتعزيز تطوير العلوم والتكنولوجيات النووية في البلاد.

ويرى المتحدث باسم حكومة بوركينا فاسو، جان إيمانويل ويدراوغو، أن الوكالة “ستسهم في ضمان الاستقلالية الطاقية والتصنيع في البلاد، ما يتيح تسهيل الولوج إلى الكهرباء في جميع أنحاء بوركينا فاسو”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button