أخبارإفريقياالرئيسية

معهد..حكومة جنوب افريقيا تفكر في دعم مخطط الحكم الذاتي

  • سيدي اسباعي-صحفي

أعلن معهد الأمن والدراسات الجنوب إفريقي ISS، في تقرير نشره على موقعه الرسمي، عن تزايد الدعم الدولي لمخطط الحكم الذاتي المغربي بالصحراء، مقابل تراجع زخم دعم وتأييد البوليساريو للاستقلال.

وفي هذا الإطار، كشف الخبير بيتر فابريسيوس والذي يشغل منصب مستشار لدى المعهد نفسه، أن “الدعم الذي تحظى به البوليساريو في إفريقيا يتضاءل، إذ سحبت عدة دول اعترافها بها في السنوات الأخيرة أو جمدته، وفي الوقت نفسه اعترفت 22 دولة أفريقية بسيادة المغرب على الصحراء وفتحت قنصليات لها في ما تسميه “الأقاليم الجنوبية”.

كما أبرز بيتر في التقرير ذاته، أنه وعلى الصعيد الدولي، “خسرت البوليساريو أيضا بعضا من قوتها. ولكن الضربة الأكبر كانت اعتراف ثلاثة لاعبين كبار بخطة الحكم الذاتي التي اقترحتها الرباط”.

وأوضح ذات التقرير، أن “بعض المسؤولين الحكوميين في جنوب أفريقيا بدأوا يفقدون الأمل، فهم يرون اليوم تآكلا في دعم البوليساريو ونموا مطردا في الدعم للسيادة المغربية على الصحراء.

وذكر مستشار المعهد في تقريره، أن أحد المسؤولين الحكوميين قال لـ “ISS Today” “إن جبهة البوليساريو لم تحشد أي شيء يشبه الدعم الدولي الشعبي الذي حشده المؤتمر الوطني الإفريقي ضد حكومة الفصل العنصري”.

وأبرز التقرير، أن الرباط اتخذت موقفا استراتيجيا بإبقاء القضية داخل الأمم المتحدة، حيث لا تتمتع “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” بعضوية، وإبقائها بعيدا عن الاتحاد الأفريقي، أين تمارس جنوب أفريقيا والجزائر نفوذهما.

جدير بالذكر، أن جنوب إفريقيا تعتبر إلى جانب الجزائر واحدة من أبرز الدول الداعمة للبوليساريو، وهذا ما يظهر نجاح الدبلوماسية المغربية بفعل القيادة الرشيدة لجلالة الملك، في إقناع الدول المعادية لمصالحها ولوحدتها الترابية بتغيير مواقفها.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button