أخبارالرئيسيةالناس و الحياة

الجاثوم والرعب النفسي

يعاني العديد من الأفراد أثناء فترة نومهم من الجاثوم،حيث يشتكي الأغلبية من الرعب النفسي الذي يولده هذا الأخير في نفسية العالم.ويمثل الأطفال اللذين يعانون من ضعف الصحة الجسدية واليافعين المضطربين في الصحة النفسية أكثر فئة تعاني من الجاثوم بشكل مستمر.

يقصد بالجثم الضغط على الشيء بقوة.وسمي الجاثوم جاثوما لأن الشخص النائم يدخل في حالة نفسية اثناء نومه يستشعر فيها أن قوة ما تجثم على صدره وتمنعه من التنفس ،فيحاول جاهدا أن يتخلص منها إلا أنه يصاب بشلل في جسده وعدم القدرة على الحركة. تقول لي بعض الحالات التي تعاني من الجاثوم “أصرخ بكامل صوتي وقوتي لكن لا أحد يسمعني “.

إختلفت التفاسير والدراسات التي أجريت حول حالة الجاثوم هذه ؛فمن المنضور الشرعي يعتبرون الجاثوم عبارة عن جني شيطان يتسلط على الإنسان الذي ينام على الجنابة أو الشخص المرتكب للذنوب والموبيقات .يضغط عليه ليؤنبه ويعذبه.

طبعا لا يمكننا الإعتماد على هذا التفسير أنه صحيح مئة بالمئة ؛لأن هناك حالات في الغرب لا تؤمن بالجن ولا الارواح الشريرة وتصاب بهذا الجاثوم .وعليه سنركز تحليلنا على ماهو علمي محض.

حسب الدراسات العلمية التي تخصصت في دراسة حالات النوم ؛تم تقسيم مراحل النوم إلى ثلاث مراحل وهي:

_مرحلة ما قبل النوم يستلقي الإنسان على سريره فيمرر بعض الصور الذهنية الخفيفة وبعض الأفكار البسيطة التي يستحضرها بوعي منه.

_مرحلة ما بين الحلم واليقظة تسمى REMأو Rapid eyr movment .حيث جفون العين تتحرك بسرعة كبيرة ويبدأ الجسم بالإسترخاء تدريجيا إلى أن تصل لمرحلة الشلل الكلي .اذ يفقد الشخص القدرة على الحركة في جميع أعضائه بإستثناء المخ والمخارج والعينين. هنا يبدأ الشخص في التكيف مع الحلم حسب نظرية المحاكاة the threat simation theory. يبدأ جسم الإنسان في التكيف مع الأحلام والحركة داخل النوم فقط.

يحدث لدى بعض الحالات أن يستيقظ الشخص مع إستمرارية حالة الشلل الجسدي ؛ فيدخل الدماغ مباشرة في حالة الهلوسة .وهي ألية للجسم للدفاع والتكيف أيضا.

هناك ثلاث أنواع من الهلوسات التي يعيشها الشخص في تلك المرحلة وهي :

*هلوسة دخول شخص غريب إلى غرفة النوم

*هلوسة تخيل أن قوة خارقة غلى شكل شخص تجتم على الجسم من ناحية الصدرلحد الإختناق..

*هلوسة الإختناق والروح تغادر الجسم.

هناك عدة أسباب لظهور الجاثوم بالنوم أهمها الإرهاق البدني ؛ضعف الصحة النفسية والجسدية .وأذكر أيضا وهي حالات خاصة وناذرة يظهر الجاثوم لدى الشخص المتتبع لجلسات التنظيف أو الديتوكس

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button