أخبارالحكومةالرئيسية

الصيدليات تجري تحاليل طبية سريعة في المغرب

أصدر وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، قرارا رسميا نشر في الجريدة الرسمية، يتيح لصيادلة الصيدليات إجراء مجموعة من التحاليل الطبية السريعة في إطار “التوجيه السريري”، ما يشكل خطوة جديدة في مهنة الصيدلة بالمغرب.

يشمل هذا القرار الجديد، الذي جاء بعد استشارة الجهات المعنية، إضافة نوعية لفئة جديدة من التحاليل إلى القائمة المعتمدة منذ عام 2013، والتي تم تحديدها بموجب قرار وزير الصحة رقم 1131.13 الصادر في 2 أبريل 2023 (21 جمادى الأول 1434).

وفقا للقرار الوزاري، أصبح بإمكان صيادلة الصيدليات الآن إجراء خمسة “اختبارات توجيهية تشخيصية سريعة” للمرضى، وتشمل هذه الاختبارات: اختبار قياس نسبة السكر في الدم ،واختبار الكشف عن التهاب الحلق العقدي من نوع أ ، و اختبار الكشف عن الأنفلونزا ، بالإضافة إلى اختبار الحمل ، واختبار الإباضة.

في هذا السياق، أكد محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن هذا القرار يأتي استجابة لمطالب الهيئات المهنية والنقابية للصيادلة في المملكة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستساهم في تحسين ظروف عمل الصيادلة، وذلك بفضل جهود مشتركة بين مديرية الأدوية والصيدلة والنقابات المركزية.

وبخصوص الأسعار، أفاد لحبابي بأن الهيئات المهنية ستعقد اجتماعات قريبا لتحديد تكلفة إجراء كل اختبار على حدة، بالإضافة إلى مناقشة برامج التكوين المهني للصيادلة حول كيفية إجراء هذه الاختبارات.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button