أخبارالرئيسيةالناس و الحياة

الألم النفسي

كثيرون هم من يعانون في صمت من ألم غير مكشوف ؛إنه الألم النفسي يعيشه الشخص مع ذاته لوحده .وقد ينعكس أحيانا على محيطه القريب وعلى قدرته الإنتاجية في المجتمع.

لتعريف الألم النفسي بشكل أدق سأصنف الألم إلى صنفين :

الألم العضوي :وهو ما ينتج عن جرح في الجسد العضوي والمادي نتيجة لكسور أو بثور ؛أو جروح.

الألم النفسي :ما ينتج عن الجسد المشاعري من أحاسيس سلبية تجعل الإنسان يدخل في دوامة من الإضطربات الشخصية أو الإضطربات النفسية.

يتولد الألم النفسي نتيجة لعدم قدرة الشخص على تجاوز موقف معين في حياته .إذ كلما إستعاد الشخص الموقف في ذهنه تجدد الألم المخزون في الأمجدالة أو اللوزة .

وهنا أقول أن ذاكرة الألم لا تتعلق بالأحداث فقط ؛فهي متعلقة وبشكل قوي بالأماكن والمواقع .

للألم النفسي مسببات عدة كما أشرت لذلك سلفا ؛أن الشعور بالألم معناه عدم قدرة الشخص على تجاوز الموقف ويرتبط أيضا:

-الإضطربات النفسيةmental or psychological disorders: هو مرض يتولد عن دخول المرء في فترة من السواء؛ ثم يليه الحدث أو الواقعة التي تفضح وتفجر المرض. ما يؤدي الى ظهور واضح للأعراض ومنها:الإكتئاب ؛القلق؛اضطراب ثنائي القطب؛الفصام؛اضطراب كرب ما بعد الصدمة؛اضطراب الأنية؛اضطراب الشخصية الحدية …

[ملاحظة :الفرد الذي يعاني من المرض النفسي يكون على وعي بمشكلته وهذا ما يسمى بالإستبصار بالمرض.]

-الإضطرابات الشخصية personality disorders

يعيش الفرد في مشكلات نفسية دون إدراكها ؛إذ يدافع عن سلوكياته بشدة .وعليه فالإضطرابات الشخصية تظهر في سن الثامنة عشر بشكل عام.وبخصوص إضطربات الشخصية المعادية للمجتمع تظهر في سن السادسة عشر. ومنها:

إضطراب الشخصية الحدية

إضطراب الشخصية النرجسية.

إضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

لا يقتصر الألم النفسي عن ما سبق ذكره ؛إذ يتولد أيضا عن الكتمان وضعف الشخصية وعدم قدرة الفرد على الدفاع عن نفسه. وأضيف أيضا نشأة الفرد في محيط سلبي مصاص للطاقة ونكدي .مع تعرضه للإضطهاد والعنف والخذلان والرفض.

يتجاوز الإنسان الألم النفسي بتمسكه بذاته وإحتضانه لنفسه بشكل شخصي إلى جانب العلاج السلوكي المعرفي أو عن طريق العلاج النفسي .

وأعتبر أنطلاقا من خبرتي لسنوات في هذا المجال ؛أن أقوى علاج للألم النفسي هو جلسات السماح أو العلاج بالرسم وهذا ما يسمى ب art therapy.

وأشير أنه يصعب التعافي من الألم النفسي ببقاء الشخص في نفس البيئة التي تعرض فيها للألم .لذلك مهم جدا تغيير البيئة أو الهجرة .

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button