أخبارإفريقيامال و أعمال

إطلاق مشروع تصميم هندسي رائد للأمونيا الخضراء في المغرب

أعلنت شركة وورلي الأسترالية أن أعمال التصميم الهندسي الأمامي (FEED) لمشروع الأمونيا الخضراء في المغرب ستنطلق في الربع الثالث من عام 2024، وذلك وفقا لما ورد في تقريرها السنوي الصادر يوم أمس الثلاثاء.

ويعد مشروع طرفاية أول مشروع من نوعه في العالم للأمونيا الخضراء، حيث يشمل إنشاء شبكة متكاملة تتضمن مصانع الهيدروجين والأمونيا، بالإضافة إلى مرافق التخزين والبنية التحتية اللازمة لإسكان 30 ألف عامل مع عائلاتهم في مدينة جديدة تعمل بالطاقة الريحية والطاقة الشمسية.

بعد اكتمال مرحلة التصميم الهندسي الأمامي، سيتحول المشروع إلى مرحلة الهندسة والمشتريات وإدارة البناء (EPCM).

ومن المتوقع أن يدخل المشروع، الذي يعتمد بشكل كامل على الطاقة المتجددة، حيز التنفيذ بحلول عام 2027 بطاقة إنتاجية سنوية أولية تصل إلى مليون طن من الأمونيا الخضراء، مع خطة لزيادة القدرة الإنتاجية إلى ثلاثة ملايين طن بحلول عام 2032.

وفي يونيو 2023، أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفات (OCP) عن استثمار قدره 7 مليارات دولار لإنشاء مصنع للأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر في طرفاية جنوب المغرب.

ويشمل المشروع مزرعة رياح بقدرة 2.8 جيغاوات، ومحطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيغاوات، بالإضافة إلى سعة تخزين للبطاريات تصل إلى 2.7 جيغاوات/ساعة. وسيمتد المشروع على مساحة تتجاوز 100000 هكتار، وسيعتمد بشكل كامل على مصادر الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button