أخبارالحكومةالرئيسية

المغرب الشريك الأول للاتحاد الأوروبي عوض الصين في قطاع السيارات

حقق المغرب إنجازا كبيرا في قطاع السيارات، حيث بلغ حجم مبيعاته أكثر من 15.1 مليار يورو متفوقا بذلك على الصين التي سجلت مبيعات بقيمة 13.6 مليار يورو ، وفقا لتقارير مكتب الصرف المغربي وجمعية مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA).

وعلى الرغم من أن الصين لا تزال متقدمة من حيث عدد السيارات المصدرة (حوالي 782 ألف سيارة)، فإن المغرب نجح في تصدير 536 ألف سيارة، وهو ما يعكس تقدمه في هذا المجال.

و يعزى نجاح المغرب في تصنيع قطاع السيارات إلى تواجد علامات تجارية عالمية مثل داسيا، التابعة لشركة رونو، بالإضافة إلىى ستيلانتيس، وتستفيد البلاد من عدة مراكز صناعية في طنجة والقنيطرة، حيث يتم تصنيع نماذج شهيرة مثل سانديرو وسيتروين.

ويعد المغرب مركزا هاما لتجميع السيارات، حيث يتم تجميع عدد أكبر من المركبات مقارنة برومانيا، على الرغم من أن النماذج المصنعة في رومانيا تتمتع بقيمة مضافة أعلى.

وتسعى الحكومة المغربية إلى زيادة الإنتاج السنوي إلى مليون سيارة بحلول عام 2025، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية 700 ألف وحدة، ويعتمد هذا القطاع على شبكة تضم أكثر من 230 موردا ويوفر 220 ألف فرصة عمل.

وخلال الفترة من 2020 إلى 2023، ارتفع إنتاج السيارات في المغرب بنسبة 63%، مما يعزز مكانته كقوة رائدة في إفريقيا، خلف جنوب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button