أخبارأخبار سريعةالعالم

إسرائيل تسعى للضغط على جنوب أفريقيا لسحب دعوى الإبادة الجماعية ية

ذكر موقع “والا” العبري أن إسرائيل تعتزم طلب مساعدة الكونغرس الأمريكي للضغط على جنوب أفريقيا لسحب دعوى “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في دجنبر الماضي بشأن انتهاكات اتفاقية منع الإبادة الجماعية خلال الحرب على غزة.

وأمام جنوب أفريقيا مهلة حتى 28 أكتوبر المقبل لتقديم مبرراتها لمواصلة القضية. ووفقًا لتقرير الموقع، حصلت إسرائيل على وثيقة من وزارة الخارجية تشير إلى أن تل أبيب ترغب في أن يوضح أعضاء الكونغرس لجنوب أفريقيا أن المضي قدمًا في الدعوى سيؤدي إلى “عواقب وخيمة”.

المسؤولون الإسرائيليون يأملون في أن تتبنى الحكومة الائتلافية الجديدة في جنوب أفريقيا نهجًا أكثر اعتدالًا تجاه إسرائيل. ومنذ يونيو الماضي، تشكلت حكومة ائتلافية متعددة الأحزاب بعد فقدان حزب المؤتمر الوطني الحاكم الأغلبية التي كان يحتفظ بها لأكثر من 30 عامًا.

وأكد الموقع أن وزارة الخارجية الإسرائيلية بدأت حملة دبلوماسية بقيادة وزير الخارجية يسرائيل كاتس للضغط على جنوب أفريقيا لعدم دفع القضية إلى الأمام. وتعتبر إسرائيل أن الكونغرس الأمريكي أحد الأدوات الرئيسية في هذه الحملة.

في دجنبر الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى ضد إسرائيل تتهمها بانتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948، ولم تبدأ المحكمة بعد في الاستماع للادعاءات، لكن من المتوقع أن تبدأ في الأشهر المقبلة.

كما أرسلت الخارجية الإسرائيلية برقية سرية إلى سفاراتها في واشنطن وقنصلياتها في الولايات المتحدة تطلب منهم الضغط على جنوب أفريقيا لتغيير موقفها تجاه إسرائيل وحماس.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button