أخبارالحكومةالرئيسية

أول إصابة بجدري القردة في المغرب: كيف تحمي نفسك بخطوات بسيطة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الخميس 12 شتنبر، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب لوافد للمغرب من الاتحاد الأوروبي.

ورغم عدم تقديم تفاصيل إضافية عن الحالة أو نوع السلالة الفيروسية المكتشفة، أكدت الوزارة أن حالة المصاب مستقرة، وأن المخالطين لم تظهر عليهم أي أعراض حتى الآن.
كما أوضحت الوزارة أنها ستواصل إطلاع المواطنين بشكل دوري على المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي، داعية الجميع إلى الاعتماد على المصادر الرسمية للمعلومات وتجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير الدقيقة.

وشددت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الموصى بها، مثل غسل اليدين بانتظام وتجنب الاتصال المباشر مع المصابين، إلى جانب الحفاظ على النظافة الشخصية
فيما يلي خطوات يمكن اتباعها لحماية نفسك من الإصابة بجدري القردة:

  • اللقاح كخطوة أول
    للحصول على أفضل حماية ضد جدري القردة، يوصى بلقاح JYNNEOS. يجب أن تحصل على جرعتين بفاصل 4 أسابيع بينهما. وإذا كنت قد تعافيت من جدري القردة، فلا حاجة للحصول على اللقاح.
  • الحد من الاتصال الوثيق
    قلل من الأنشطة التي تتضمن تلامسا جسديا وثيقا مثل التجمعات الاجتماعية الكبيرة أو العلاقات الحميمة حتى تتأكد من أنك محمي باللقاح.
  • الابتعاد عن الأماكن المزدحمة
  • تجنب الحفلات أو التجمعات التي يكون فيها اتصال جسدي متكرر أو ملامسة الجلد للجلد، ولا تنخرط في أي ملامسة مع الأشخاص المصابين أو الذين تظهر عليهم أعراض مثل الطفح الجلدي.
  • تجنب استخدام أدوات المصابين
    لا تشارك الطعام، الأدوات، أو الفراش مع شخص مصاب. إذا كنت تعيش مع شخص مصاب، حافظ على تنظيف
    وتطهير الأسطح التي يلامسها بانتظام.
  • غسل اليدين باستمرار:
    النظافة الشخصية هي مفتاح الوقاية. اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون أو استخدم معقما كحوليا ، خاصة بعد ملامسة الأسطح أو الأشخاص
    اتباع هذه الخطوات سيساعدك على تقليل خطر الإصابة بجدري القردة، والحفاظ على سلامتك وسلامة من حولك.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button