أخبارالرئيسيةثقافة و فن

طنجة تحتضن فعاليات مهرجان أجيال السينمائي

افتتحت، مساء الجمعة بقاعة سينما “ألكازار” التاريخية بطنجة، فعاليات “مهرجان أجيال السينمائي”، المنظم بشراكة بين جمعية “طنجة أفلام” ومؤسسة “الدوحة للأفلام”، بحضور مخرجين ونقاد وكتاب السيناريو مغاربة وأجانب، وأطر تربوية، وتلاميذ.

ويهدف المهرجان المقام خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 22 شتنبر الجاري، إلى إنشاء فضاء فني وتعليمي يدمج بين العروض السينمائية الدولية، وورشات لتحليل الأفلام المخصصة لتلاميذ المدارس العمومية.

ويشكل المهرجان، من خلال عرض باقة متنوعة من الأفلام العالمية، وتنظيم جلسات نقاش تفاعلية، فرصة استثنائية للتلاميذ للمشاهدة والتحليل من منظور نقدي وفني، يعزز قدرتهم على تقدير السينما بشكل أعمق.

وفي هذا السياق، قالت عائشة مسايدي، نائبة رئيسة جمعية “طنجة أفلام” أن إقامة هذه التظاهرة الفنية والتربوي ة يندرج ضمن البرنامج الثقافي والتربوي للجمعية الذي ينصب أساسا على تربية الذوق السينمائي والارتقاء بالذوق الجمالي لدى الأطفال والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية.

واعتبرت مسايدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المهرجان يشكل مناسبة بالنسبة للأطفال لاكتشاف القاعات السينمائية لما لها من خصوصية في عرض الأعمال الفنية بشكل مختلف عن باقي وسائل التواصل والعرض الأخرى.

ورأت أن “المهرجان يفسح المجال لهؤلاء التلاميذ لمناقشة الأفلام المعروضة، وما توجهه من رسائل تربوية وقيمية وثقافية مع التعرف على جوانبها التقنية والفنية”.

بدورها، أكدت آية محمد سعيد البلوشي، عن مؤسسة “الدوحة للأفلام”، في تصريح مماثل، أهمية هذا الموعد السينمائي الذي تقيمه المؤسسة لأول مرة خارج المهرجان دولة قطر بالنسبة للتلاميذ المستفيدين “لتعلم تقنيات جديدة تتعلق بالمجال السينمائي من قبيل السرد القصصي، والكلمات التقنية لتعزيز لغتهم السينمائية وقراءة الأفلام بأنواعها المختلفة”.

وأبرزت المتحدثة ذاتها أن برمجة المهرجان “تسعى لتمكين التلاميذ المستفيدين من الآليات المعرفية الأولية لنقد الأفلام، وتشكيل قراءاتهم الخاصة بشأنها، والتعرف على مسيرة فاعلين في المجال الفني بالمغرب من خلال استضافة المخرج السينمائي الجيلالي فرحاتي وخولة بنعمر، بما يشكله ذلك من إلهام بالنسبة لهذه الفئة ودعوة لها نحو الحلم والطموح”.

وأشارت إلى أنه “تم اختيار أفلام تسمح لهؤلاء الأطفال بالسفر عبر عوالم السينما للتعرف على ثقافات أخرى عبر القصص والشخوص التي تقدمها الإنتاجات السينمائية، لتوسيع دائرة رؤيتهم وفهمهم.

من جهتهم، لم يخف التلاميذ الحاضرون، في تصريحات لهم، عن سعادتهم بحضور فعاليات المهرجان، والاستمتاع بمشاهدة الأفلام وما تقدمه من رسائل ومعان إنسانية وفنية نبيلة.

يشار إلى أن المهرجان يعرف تقديم توليفة من الأفلام منها فيلم “لدينا حلم” للمخرج باسكال بليسون، و“سليم” للمخرجة سينثيا مادانات شرايحة، و“مكشطة” للمخرجة شارلوت ريجان.

كما يتضمن برنامج المهرجان جلسة حوارية خاصة مع المخرج المغربي المرموق جيلالي فرحاتي، وأخرى مع المخرجة المتميزة خولة بن عمر التي ستناقش موضوع “المرأة والسينما.. حكايتنا ومستقبلنا”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button