أخبارالرئيسيةجهات المملكة

إملشيل..إسدال الستار على موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي

أسدل الستار، مساء أمس السبت، ببوزمو وإملشيل (إقليم ميدلت)، على فعاليات دورة 2024 من موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي، وهي تظاهرة ثقافية بأبعاد اجتماعية نبيلة.

وتميز اختتام هذين الحدثين الفنيين والثقافيين، اللذين نظما تحت شعار “تراثنا اللامادي قاطرة للتنمية المحلية”، بحفل زفاف جماعي تقليدي شارك فيه أزواج ينحدرون من مختلف قبائل هذه المنطقة.

وتم عقد قران هؤلاء الأزواج تحت خيمة كبيرة بالساحة الواقعة قرب ضريح سيدي حماد أولمغني بجماعة بوزمو، بحضور عامل إقليم ميدلت المصطفى النوحي وكذا عدد من المسؤولين المحليين.

وتضمن برنامج هذه النسخة حفلات فنية أحيتها فرق شعبية، ومعرضا لمنتوحات الصناعة التقليدية لفائدة التعاونيات المحلية، ومسابقة محلية في تلاوة القرآن الكريم، فضلا عن سباق لمسافة 15 كلم حول البحيرتين الشهيرتين إيسلي وتيسليت.

وقد تم تهيئة منصتين لهذا الغرض بكل من إملشيل وبوزمو مع عروض مبهرة أحيتها فرق شعبية وفنانون أتحفوا الجمهور بأغانيهم ورقصاتهم، و خلقوا تناغما مثالي ا مع رواد المهرجان مثل فرق أحيدوس آيت حدو، التي نقلت الجمهور إلى عالم موسيقي سحري بأدائها الجذاب و التعبيرات الجسدية والشعرية الراقية.

وبحسب جمعية أخيام المنظمة لهذه التظاهرة، فإن موسم املشيل للخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي يهدفان إلى الترويج للتراث الثقافي غير المادي لهذه الجهة من المملكة، وصونه وإدامته، والعمل على اشعاع تقاليد والعادات الثقافة الأمازيغية.

كما شكل الموسم والمهرجان منصة للتبادل لتجاري بين القبائل المحلية، وكذا لاستقطاب عدد كبير من السياح المغاربة والأجانب الراغبين في استكشاف التقاليد المحلية وحضور الاحتفالات الغنية بالموسيقى الأمازيغية والرقصات الشعبية.

ويشكل هذا الحدث الذي يحمل طابعا اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا واجهة متعددة الثقافات تقدم لمحة عامة عن الجوانب الثقافية والدينية التي تميز قبيلة آيت حديدو بشكل خاص.

وعلى هامش هذه التظاهرة ، تم التوقيع في إملشيل بالأحرف الأولى على اتفاقية شراكة بمبلغ إجمالي قدره 24,5 مليون درهم من أجل تنمية وتهيئة المنطقة الرطبة إيسلي-تيسليت المتواجدة بالمنتزه الوطني للأطلس الكبير الشرقي.

وتهم هذه الاتفاقية خلال الفترة من 2024 إلى 2026، بشكل خاص تعزيز الجاذبية السياحية لهذه المنطقة، وإنشاء أكشاك لعرض وتسويق المنتجات المجالية، وإقامة مرافق صحية مجهزة، وتهيئة وإصلاح العيون المائية، وتأهيل مدارات سياحية، وتشجير محيط البحيرتين وتهيئة المساحات الخضراء، وإنشاء مواقف السيارات.

ونظمت دورة 2024 من موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة من 19 إلى 21 شتتبر الجاري تحت شعار “تراثنا اللامادي، قاطرة للتنمية المحلية”، وذلك بالتنسيق مع عمالة إقليم ميدلت وبشراكة مع جماعتي بوزمو وإملشيل.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button