أخبارالحكومةالرئيسية

وفقا لمؤشر الإبتكار العالمي..المغرب الأول في مجال الصناعة والإبتكار

أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف يوم الخميس عن مؤشر تقيم الأبتكار العالمي في نسخته لعام 2024؛ وحسب المؤشر تقدم المغرب أربع مراتب ليحتل المركز66 على قائمة الإقتصادات .

و أكدت المنظمة أن المغرب بحصوله على 28.8 نقطة؛حافظ للمرة السادسة على مكانته”كدولة متفوقة في مجال الإبتكار”. مشيرة أن المغرب واحد من ضمن البلدان الثلاث التي يكون إبتكارها ناجعا.

وعلى المستوى القاري فقد حسن المغرب ترتيبه ليحتل المرتبة الثانية في إفريقا بعد موريشيوس. المرتبة( 55 عالميا) متقدما على (جنوب إفريقا المرتبة69)؛وعلى (تونس بالمرتبة 18) ؛وعلى ( مصر بالمرتبة 82). بينما تأتي الجزائر في مرتبة جد متأخرة لتحتل المرتبة (115).

وبخصوص المؤشرات الفرعية فقد إحتل المغرب المرتبة 78 في محور المؤسسات ؛والمرتبة81 في رأس المال البشري.والمرتبة88 في البنية التحثية ؛والمرتبة82 في تطور الأسواق؛والمرتبة70 في نتائج المعرفة والتكنولوجيا.والمرتبة73 على مستوى النتائج الإبداعية.

وبعد أن كان المغرب في المرتبة 10في مجال التصاميم الصناعية أصبح اليوم على غرار باقي الدول الإفريقية يحتل المرتبة الاولى .لينضم بذلك إلى قائمة أفضل الدول في الصناعة والإبتكار.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button