أخبارالرئيسيةصحافة وإعلام

أرباب المقاولات الاعلامية بالعيون يرفضون بيروقراطية وزارة التواصل

أكد مكتب الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة العيون الساقية الحمراء على أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تجاوزت التضييق على المقاولات الصحفية مركزيا، وأصبحت تعرقل مبادرات دعمها وتأهيلها على الصعيد الجهوي.

وفي نفس السياق، رحب في بلاغ له، في ختام اجتماعه الدوري العادي ليوم الثلاثاء 24 شتنبر الجاري، بالتفاعل السريع والإيجابي من طرف بعض المؤسسات الجهوية بالأقاليم الجنوبية وانفتاحها على مقترحات الفيدرالية المغربية لناشري الصحف.

وأشاد أعضاء الفرع، بمضامين البلاغ الأخير للمكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف.

وأكد هذا الاجتماع، الذي تداول بخصوص قضايا مهنية وتنظيمية وبرنامجية ذات صلة، والتحضير للأنشطة القادمة، وذلك على إثر ما يشهده قطاع الصحافة والإعلام من أوضاع كارثية ومقلقة، تستوجب من المقاولات الصحفية الجهوية اليقظة والتعبئة وتقوية الوحدة والتضامن-أكد- على ضرورة الاستمرار في التفكير والترافع والبحث عن حلول ناجعة ومخارج أمام ضبابية مستقبل الإعلام الجهوي، والذي تكرسه المستجدات الأخيرة الناجمة عن سلوك ومواقف مسؤولي الوزارة الوصية على القطاع، ذلك أنه ما تزال مصالح الوزارة، مركزيا، تتعامل بازدراء مع الوضعية الحرجة التي تعيشها المقاولات الصحفية في جهة العيون الساقية الحمراء على كافة الأصعدة، ولم تف بأي من وعودها المقدمة سابقا للمقاولات الصحفية بالجهات الصحراوية الثلاث.

في هذا السياق، وبعد نقاش جاد وعميق ومسؤول بين الأعضاء، يؤكد الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة العيون الساقية الحمراء على إشادته بمضامين البلاغ الأخير للمكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ويجدد التأكيد على أن الوزارة الوصية على قطاع الصحافة والإعلام لم تفعل وعودها ذات الصلة بالمرونة في التعامل مع المؤسسات الصحفية بالصحراء المغربية.

ويشدد على أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تجاوزت التضييق على المقاولات الصحفية مركزيا، وأصبحت تعرقل مبادرات دعمها وتأهيلها على الصعيد الجهوي، وذلك بمماطلتها في تنزيل التفويض لمديرياتها الجهوية قصد توقيع الاتفاقيات جهويا كما هو الحال بالنسبة لبعض الاتفاقيات المتوقفة بسبب غياب صلاحيات التوقيع لدى مسؤولي الوزارة في الجهات.

ورفض بلاغ الفرع رفضا تاما للبيروقراطية الانتقامية التي تتعامل بها الوزارة الوصية على القطاع بخصوص مطالب تحسين وضعية المقاولات الصحفية الجهوية بالجهات الجنوبية الثلاث.

كما رحب نفس البلاغ بالتفاعل السريع والإيجابي من طرف بعض المؤسسات الجهوية، وكذا انفتاحها على مقترحات وتصورات الفيدرالية المغربية لناشري الصحف للخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها المقاولات الصحفية بالجهات الجنوبية الثلاث.

وناشد فرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف المؤسسات الوطنية والجهوية بضرورة التعجيل بخطوات ملموسة على أرض الواقع لإنقاذ المقاولات الصحفية من شبح الإفلاس، خاصة وأن هذه المقاولات تعتبر شريكا أساسيا في التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية.

و ذكر نفس البلاغ، الوزارة المعنية بضرورة الوفاء بوعودها بشأن اعتماد مرونة إدارية أكبر في التعامل مع الإعلام الجهوي، خاصة أن المقاولات الصحفية بالصحراء المــــــغربية توجد في منطقة تماس وتعاني من بيئة اقتصادية غير محفزة نهائيا، وهي تلعب دورا بارزا في الدفاع عن الوحدة الترابية وضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button