أخبارالرئيسيةتقارير وملفات

المحامون يصعّدون الاحتجاج..الفيدرالية تُعلن عن برنامج نضالي وتعتز بالتضامن مع طلاّب الطبّ

في ظل احتقان اجتماعي ومهني متزايد، عقد مكتب فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب اجتماعًا طارئًا يوم السبت 28 شتنبر 2024، في الدار البيضاء بدعوة من جمعية المحامين الشباب بالدارالبيضاء، وذلك لبحث المستجدات المهنية والمجتمعية التي تشهدها الساحة الوطنية. الاجتماع جاء على خلفية الأحداث المتسارعة داخل الجسم المهني للمحاماة وأصداء اللقاء الوطني للمحاماة المنعقد يوم 21 شتنبر 2024 في الرباط.
خلال هذا الاجتماع، تناول المكتب الفيدرالي باستفاضة الوضع العام الذي يعيشه المحامون، والضغوط المتزايدة التي تفرض عليهم في ظل الاحتقان المهني والسياسي. وقد عبرت الفيدرالية عن استيائها من محدودية الخطوات الترافعية التي اتخذتها جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وطالبت بتبني برنامج نضالي تصعيدي شامل يشمل التوقف عن العمل، ومقاطعة الصناديق.

اعتصامات واحتجاجات تصعيدية:

بقلم/ ذ. زهير أصدور

قرر المكتب الفيدرالي في إطار الرد على الأوضاع الراهنة، تنظيم سلسلة من الاحتجاجات بدءًا من اعتصام أول يوم الخميس 03 أكتوبر 2024 بمحاكم الاستئناف في مختلف المدن، يتبعه اعتصام آخر أمام البرلمان يوم الثلاثاء 15 أكتوبر، تزامنًا مع افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية. ودعت الفيدرالية كافة المحاميات والمحامين إلى الانخراط الكامل في هذه الأشكال الاحتجاجية، مؤكدة أن هذه الخطوات التصعيدية ستكون بمثابة البداية لبرنامج نضالي طويل المدى سيتم الإعلان عن تفاصيله لاحقًا.

القلق من تعطل مصالح العدالة:

فيما يتعلق بمصالح العدالة بشكل عام، أعرب المكتب الفيدرالي عن قلقه الشديد إزاء الأوضاع المتأزمة في المحاكم نتيجة الإضرابات المتتالية التي تشهدها هيئة كتابة الضبط. وألقى اللوم على وزارة العدل والحكومة المغربية، مشيرًا إلى أن هذه الإضرابات تعطل مصالح المتقاضين والمحامين، وتساهم في تفاقم الأزمة داخل القطاع العدلي. وطالبت الفيدرالية الحكومة بتحمل مسؤولياتها وإيجاد حلول فورية للأزمة.

تضامن مع طلبة الطب والصيدلة:

على صعيد آخر، لم يغفل الاجتماع بحث تطورات احتجاجات طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وكذلك الأحداث الأخيرة في الفنيدق ودعوات الهجرة الجماعية التي تصدرت العناوين. وأعلنت الفيدرالية تضامنها المطلق مع الطلاب المحتجين، منددة بالقمع الذي واجهت به السلطات هذه الاحتجاجات السلمية. وأكدت الفيدرالية استعدادها لتقديم المساعدة القانونية لمؤازرة الطلبة المتابعين قضائيًا. كما دعت الحكومة إلى التفاعل الفوري مع هذه الاحتجاجات ومعالجة الإشكالات التي تؤدي إلى تفاقم الأوضاع الاجتماعية.

دعوة للحكومة لتحمل المسؤولية:

ختم المكتب الفيدرالي اجتماعه بالدعوة إلى ضرورة الحوار الجاد بين مختلف الأطراف لحل الأزمات التي تواجه البلاد، سواء في قطاع العدالة أو في المجالات الاجتماعية والاقتصادية الأخرى. وحث الحكومة على اتخاذ خطوات ملموسة لنزع فتيل الاحتقان الاجتماعي، مع التأكيد على أن الفيدرالية ستظل مستعدة للدفاع عن حقوق المحامين والمواطنين، والوقوف في وجه السياسات التي تهدد الاستقرار المهني والاجتماعي.
ختامًا، أكدت الفيدرالية أنها لن تتوانى في اتخاذ كل الخطوات اللازمة للدفاع عن حقوق المحاميات والمحامين وحقوق المواطن المغربي، وأنها عازمة على مواصلة النضال حتى تتحقق المطالب المشروعة.
زهير أصدور

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button