أخبارالرئيسيةكلام والسلام

الملك محمد السادس يشيد باعتراف فرنسا واسبانيا وأمريكا بمغربية الصحراء

ألقى الملك محمد السادس قبل قليل من قبة البرلمان بالرباط خطابا خصص حصريا لملف الصحراء المغربية، التي اشاد فيه بالدول التي اعترفت بمغربية الصحراء مثل فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية واسبانيا، شاكرا كل الدول العربية والأفريقية والأوروبية لدعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة الوطنية.

واعتبر الخطاب الملكي اعتراف فرنسا التي تعرف جيدا خلفيات النزاع في ملف مغربية الصحراء له دلالته العميقة والمؤثرة في صناعة القرار الدولي، وأيضا اسبانيا والتي هي بدورها تفهم جيدا عمق النزاع وشرعية المغرب على أراضيه تاريخيا وجغرافيا وروحيا.

كما ناشد الخطاب الملكي باقي الدول التي ماتزال تعاكس شرعية المغرب في صحرائه على قلتها، أن ينضموا إلى صوت الحق وضمير التاريخ وعدالة ملف مغربية الصحراء.

وأكد الخطاب الملكي أمام نواب الأمة ضرورة أن تواصل الدبلوماسية البرلمانية والحزبية والمدنية مبادراتها الدبلومسية من أجل طي ملف الصحراء، منوها بجميع المواطنين المغاربة الذين يشكلون جبهة قوية ومتراصة دفاعا عن أرضهم وأرض أجدادهم.

كما نوه الخطاب الملكي بمغاربة العالم الذين ابلوا البلاء الحسن في الدفاع عن مغربية الصحراء في المحافل الدولية وما فتئوا يقفون وقغة رجل واحد في وجه أعداء وحدتنا الترابية.

ولم يفوت الخطاب الملكي الفرصة لتأكيد انفتاح المغرب على محيطه المغاربي من أجل منطقة مغاربية مزدهرة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button