أخبارالرئيسيةحوار

السفير المغربي بايطاليا..نحن بحاجة إلى شراكة هادئة وموثوقة

الحدث الافريقي-عبدالسلام العزوزي- ترجمة بتصرف عن (جيورنال ديبلوماتيكو)

أكد يوسف بلا سفير المغرب بإيطاليا، “أنه يتوقع إشارات قوية مصحوبة بحقائق ملموسة من المفوضية والدول الأوروبية بشأن تصميمها على الحفاظ على هذه الشراكة المتعددة الأبعاد التي بنيت بعناية منذ أكثر من 60 عاما”.

وأشار إلى  “أن المغرب، الملتزم جديا بهذه الشراكة المتعددة الأبعاد والتي أثبت باستمرار موثوقيته على مر السنين، لن يتسامح بأي حال من الأحوال مع تعريض مصالحه للخطر، وبالتالي يقع على عاتق الجانب الأوروبي توفير الحماية القانونية اللازمة لهذه الشراكة. ولا يمكن للمغرب أن يبقى رهينة للتوترات السياسية وحروب المصالح الاقتصادية الأوروبية”.

وفي السياق ذاته قال يوسف بلا، سفير المغرب بإيطاليا، لوكالة إيطال برس،”نحن بحاجة إلى شراكة هادئة وموثوقة، ونحتاج إلى الاطمئنان بشأن الخيارات الاستراتيجية التي بنيناها معًا على أساس الاحترام المتبادل لمبادئ القانون الدولي والسيادة والسلامة الإقليمية والحماية المتبادلة للمصالح”.

الكرة الآن بالكامل في الملعب الأوروبي.

يتعين على أوروبا أن تقرر ما تريد أن تفعله بالشراكة مع المغرب.

وأضاف: “في الوقت الذي تضعف فيه المنطقة الأورومتوسطية أمام التحديات والمخاطر بمختلف أنواعها، ترسل لنا أوروبا، من خلال هذا القرار، إشارة مقلقة تثبت صحة أولئك الذين توقعوا فك ارتباطها عن هذه المنطقة لصالح التأثيرات الخارجية”.

وقال بلا لـ Italpress ” “المغرب لا يشعر بأي شكل من الأشكال بالتأثر بهذا الحكم الصادر عن المحكمة الأوروبية، إنها مسألة أوروبية بين البوليساريو والجزائر والاتحاد الأوروبي”.

ومع ذلك، يقول السفير المغربي “فإننا نلاحظ أن هذا الحكم يستند إلى دوافع سياسية بحثة، وليس بأي حال من الأحوال دوافع قانونية، وأنه علاوة على ذلك، يتجاوز ولاية فقهه المحدود بشكل صارم على الفضاء الأوروبي من خلال السماح لنفسه بالتعبير عن آراء تتعلق بدول غير أوروبية. وفي الوقت نفسه، فإنها تسمح لنفسها دون حرج باغتصاب نص في القانون الدولي مخصص حصرا للأمم المتحدة فيما يتعلق بمسألة النزاع الإقليمي حول السيادة المغربية على الصحراء”.

وأكد الدبلوماسي المغربي”نحن نواجه عبثا قانونيا، وعلى أي حال، فقد أعلن المغرب ذلك بوضوح. وخلص الدبلوماسي إلى أنه لن يتم تنفيذ أي التزام تعاقدي دون الاحترام الدقيق لسيادة وسلامة كامل التراب المغربي”.

https://www.giornalediplomatico.it/marocco-amb-balla-apartenariato-la-palla-e-nel-campo-europeoa.htm

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button