Hot eventsأخبارالرئيسية

فرنسا تبيع للمغرب أول غواصة بحرية و18 مروحية “كراكال” خلال زيارة ماكرون

كشفت صحيفة “لا تريبيون” الفرنسية أن الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب،المقررة في أواخر شهر أكتوبر الجاري، قد تشهد توقيع صفقتين دفاعيتين هامتين بين البلدين.

وتتمثل الصفقة الأولى في تزويد المغرب بأول غواصة بحرية في تاريخه، أما الثانية فهي شراء 18 مروحية فرنسية من طراز “كراكال” متعددة المهام.
ووفقا لمصادر الصحيفة، قد تمنح هذه الزيارة شركة “إيرباص” فرصة كبيرة لتسليم المغرب ما بين 12 و18 مروحية “كراكال”،التي تستخدم في العمليات العسكرية والإنقاذ الجوي.

يأتي هذا التحرك في ظل سعي المغرب لتعزيز قدراته العسكرية البحرية والجوية، بما يتماشى مع استراتيجيته لتحديث قواته المسلحة وتعزيز حضورها في المياه الإقليمية والدولية. ويعد اقتناء أول غواصة بحرية خطوة هامة نحو تعزيز الأمن البحري للمملكة.

ومن المتوقع أن يبدأ الرئيس الفرنسي زيارته الرسمية إلى المغرب يوم الإثنين 28 أكتوبر، حيث سيعقد لقاءات رفيعة المستوى مع الملك محمد السادس. وتشمل الزيارة أيضا مأدبة عشاء رسمية على شرف الرئيس الفرنسي، فيما لم يتم تأكيد ما إذا كانت السيدة الأولى الفرنسية، بريجيت ماكرون، سترافقه في هذه الزيارة.

كما يتوقع أن يلقي ماكرون خطابا أمام البرلمان المغربي على غرار الخطاب الذي ألقاه الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند في 2013، للإشادة بالعلاقات الثنائية بين البلدين وتأكيد الرغبة في طي صفحة الخلافات الأخيرة التي أثرت على علاقاتهما.

من المتوقع أيضا أن يلتقي ماكرون بفعاليات اقتصادية فرنسية في المغرب، حيث سيتم توقيع عددا من الاتفاقيات الاقتصادية الهامة التي قد تشمل تعزيز التعاون في الأقاليم الجنوبية للمملكة، مما يعكس توجه البلدين نحو شراكة استراتيجية أوسع في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button