أخبارجهات المملكة

تفعيل النجاعة الطاقية هاجس جهة الشرق

احتضن مقر مجلس جهة الشرق بوجدة، اجتماعا ترأسه عمر حجيرة ،نائب رئيس مجلس جهة الشرق بحضور رؤساء و ممثلي الجماعات الترابية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده ، الداعية إلى جعل المغرب ضمن مصاف الدول الرائدة في مجال الطاقات المتجددة، وتنزيلا للإستراتيجية الوطنية الخاصة بالنجاعة الطاقية على مستوى جهة الشرق.

وحضر الاجتماع أيضا، مسؤولي قطاع الإنارة العمومية بهاته الجماعات والمدير الجهوي لمؤسسة البنك الشعبي بوجدة والمسؤول التجاري المركزي للمؤسسة المذكورة.
وأكد نائب رئيس مجلس جهة الشرق في كلمة له بالمناسبة على أهمية مبادرة المجلس الذي ارتأى عقد لقاء تمهيدي مع الجماعات الترابية، وذلك في إطار الدعم والمساعدة التي ما فتئ مجلس الجهة يقدمها للجماعات الترابية، من أجل إعداد برنامج عمل جهوي يهدف الى تنزيل وتفعيل النجاعة الطاقية في مجال الإنارة العمومية في أفق توسيع هذه التجربة النموذجية على باقي جماعات الجهة.
وعرف الاجتماع إلقاء عروض قيمة ، تمحورت حول التجربة النموذجية لجهة الشرق في مجال تفعيل النجاعة الطاقية في مجموعة من المشاريع التي همت الجماعات الترابية الحدودية .
وتميز اللقاء أيضا بمداخلات لمسؤولي مؤسسة البنك الشعبي، تم من خلالها إعطاء شروحات مستفيضة حول مسطرة التمويل، ونوعية المشاريع القابلة لهذا التمويل وكذا العروض التفضيلية للحصول على القرض.

و عبر في الأخير ، رؤساء الجماعات الحاضرين في الاجتماع عن انخراطهم التام في مبادرة مجلس جهة الشرق بهذا المشروع النموذجي، حيث تم الاتفاق على تكوين لجنة تقنية، يعهد إليها إعداد قاعدة بيانات خاصة بقطاع الإنارة العمومية بالجماعات المعنية، في أفق بلورة خطة عمل لتفعيل و تنزيل هذا المشروع الطموح وتعميمه عل كل الجماعات الترابية داخل جهة الشرق.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button