أخبارالعالم

صحيفة الموندو… المغرب شريك مهم لإسبانيا عكس الجزائر

أعربت “الموندو الإسبانية، الخميس، عن أهمية المغرب بالنسبة لاسبانيا عكس الجزائر ، و تفاعلت “الموندو” مع قرار الجزائر إيقاف التبادل التجاري مع مدريد على خلفية قضية الصحراء المغربية، حيث قالت “إن المغرب هو الشريك التجاري الأكثر أهمية لإسبانيا مقارنة بالجزائر فيما يخص الحجم السنوي للتجارة بين البلدين”.

وحسب ذات المصدر، فإن القرار الجزائري المفاجئ، الذي تعتزم مدريد إدانته عبر الاتحاد الأوروبي، سيؤثر على بعض الشركات الإسبانية التي تُصدر منتوجاتها إلى الجزائر، ويصل حجم معاملاتها السنوي من التصدير التجاري إلى هذا البلد إلى ما يقرب من 2 مليار أورو.

وأكدت الصحيفة الإسبانية، على أهمية المغرب في مقارنة التبادل التجاري بين إسبانيا والجزائر، حيث قالت إن المغرب يبقى هو الشريك التجاري الأول لمدريد، بحجم صادرات وواردات سنوية تفوق التبادل التجاري مع الجزائر بأكثر من الضعف، بالرغم من أن المغرب لا يُعتبر بلدا مصدرا للغاز.

وإعتبرا الموندو”، أن التبادل التجاري بين المغرب وإسبانيا يصل حجمه السنوي إلى أكثر من 16 مليار أورو، أكثر من 9 مليارات أورو حجم الصادرات الإسبانية إلى المغرب، وأكثر من 7 مليارات أورو حجم الصادرات المغربية إلى إسبانيا.

وتمن خلال هذه المقارنة في الميزان التجاري بين إسبانيا والمغرب والجزائر، تظهر الأهمية الكبرى في العلاقات التجارية بالنسبة لمدريد تبقى هي المرتبطة بالرباط، في حين يرى متتبعون للعلاقات التجارية أن مدريد يُمكن أن تتجاوز “خسائرها” التجارية مع الجزائر، في الوقت الذي يصعب أن تفعل ذلك مع المغرب.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button