أخبارالعالم

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي لأول مرة في الرباط

نشر السفير الإسرائيلي في الرباط ديفيد غوفرين، عبر تغريدة على حسابه في “تويتر” اليوم 16 يوليوز الجاري “نترقب الأسبوع المقبل وصول رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي مصحوبا بفريق عمله، في أول زيارة رسمية له للمغرب. وتشكل هذه الزيارة خطوة اضافية، بعد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي في نونبر الماضي، في توطيد العلاقات الخاصة بين البلدين في ضوء التحديات الاقليمية المشتركة”.
وبالفعل أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، أنّ رئيس الأركان، أفيف كوخافي، سيزور المغرب الأسبوع المقبل، في إطار التعاون المتزايد بين البلدين.
وصرح المتحدث باسم الجيش،  “هذه أول زيارة رسمية لرئيس الأركان الإسرائيلي إلى المغرب”، من دون أن يذكر تفاصيل عن الموعد المحدّد للرحلة. وقال مصدر إسرائيلي إن “كوخافي سيزور المغرب لتطوير التعاون العسكري بين البلدين خلال الأسبوع المُقبل”.
ونشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أنه من المقرر أن تستغرق زيارة كوخافي للمغرب ثلاثة أيام.
وذكرت البارحة الجمعة “القناة 12” في إسرائيل، أن “رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوفاخي، سيقوم يوم الاثنين المقبل بزيارة دولة عربية لم يسبق أن توجه إليها”، لكنها لم تذكر المملكة المغربية وقتها. كما قالت “القناة 12” الإسرائيلية أن رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي سيزور يوم الاثنين، دولة عربية في الشرق الأوسط بدأت معها إسرائيل والجيش مؤخرًا علاقات رسمية وتعاونا، ولم يسبق أن زارها رئيس الأركان في زيارة رسمية.
وجاء الإعلان عن زيارة رئيس الأركان الإسرائيلي للمغرب بعد يوم واحد من إقدام  إسرائيل على فتح دون انقطاع للمركز الحدودي “ألنبي / الملك حسين”، الذي يربط الأردن والضفة الغربية، بفضل وساطة مباشرة للمغرب تحت قيادة الملك محمد السادس بمعية الولايات المتحدة الأمريكية، مما مكن من التوصل إلى اتفاق من أجل الفتح الدائم لهذا المعبر 24/7 ، الذي يشكل المنفذ الوحيد على العالم الذي يقصده الفلسطينيون بشكل كبير، مما سينعكس إيجابيا على الحياة اليومية للفلسطينيين، ويسهل عملية تنقل الأشخاص والسلع.
وأعادت إسرائيل والمغرب، العلاقات الدبلوماسية بينهما في دجنبر 2020 كجزء من عملية التطبيع بين الدولة العبرية، وعدد من الدول العربية، بدعم من الإدارة الأميركية السابقة.
واستمر التقارب بين البلدين بوتيرة ثابتة، منذ ذلك الحين،
في ظلّ زيارات متتالية لمسؤولين إسرائيليين إلى المغرب، من بينهم وزير الدفاع بيني غانتس في نونبر، ووزيرة الداخلية الإسرائيلية، أيليت شاكيد في يونيو.
وتم توقيع شراكات بين البلدين في المجالات التكنولوجية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والثقافية.
وقام في مارس وفد من الجيش الإسرائيلي بأول زيارة رسمية إلى المغرب منذ تطبيع العلاقات الثنائية، أسفرت عن توقيع اتفاق تعاون عسكري يتعلّق خصوصاً بتشكيل لجنة عسكرية مشتركة للتوقيع على خطة عمل.
وينظم الاتفاق التعاون الاستخباري بين البلدين ويسمح بإقامة مشاريع مشتركة في مجال الصناعات الدفاعية، والمشتريات والتدريبات المشتركة، وفق القناة الرسمية الإسرائيلية “كان”. ثم قام قادة صناعات الفضاء الإسرائيلية، وهي أول مجموعة صناعة طيران إسرائيلية عامة (مدنية وعسكرية)، بزيارة غير مسبوقة إلى الرباط. وأمضت وزارة الصناعة المغربية وصناعة الفضاء الإسرائيلية، اتفاقية شراكة في مجال صناعة الطيران المدني.
وكانت إسرائيل من ضمن المشاركين بين 15 بلدا كمراقب خلال مناورات ‘الأسد الافريقي 2022’ وهي المرة الأولى التي تكون فيها تل أبيب حاضرة في تلك المناورات التي تعد هذا العالم الأوسع من نوعها في القارة الإفريقية. واعتبر غوفرين “مشاركة إسرائيل في هذه العملية خطوة جديدة وإضافية من شأنها توطيد العلاقات الأمنية بين وزارتي الدفاع وجيشي كل من المغرب وإسرائيل”، وأضاف أن “العلاقات الأمنية انضافت إلى قائمة كبيرة من المبادرات الثنائية في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعليم والرياضة وغيره”.
وأعلنت الحكومة الإسرائيلية مؤخرا، عن إطلاق منصة إلكترونية لاستقبال طلبات المغاربة الراغبين في زيارة بلادها، بعد قرار إعفاء حاملي الجوازات الرسمية الدبلوماسية من التأشيرة. وجاءت هذه الخطوة الإسرائيلية بعد ثلاثة أشهر من توقيع الرباط وتل أبيب مذكرة لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية من التأشيرات. وخصصت إسرائيل، الموقع الإلكتروني “israelvisamorocco” للمواطنين المغاربة الراغبين في الحصول على معلومات بشأن تأشيرة الدخول إلى إسرائيل.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button