أخبارالعالم

غوتيريش في شرم الشيخ..نخوض معارك مصيرية

قال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، في افتتاح قمة المناخ بمصر، إن عقارب الساعة تتقدم، ونحن في حرب نخسرها مع استمرار انبعاث الغازات ومع استمرار ارتفاع حرارة الأرض.

وأضاف غوتيريس، خلال كلمته، أنه رغم الأزمات وسفك الدماء وكل تبعاتها، لا يسعنا أن نقبل بألا نركز على التغيرات المناخية. كما أشار الأمين العام أن أي ارتفاع بدرجة حرارة الأرض ما فوق 1.5 درجة يعد خطرا للغاية. وعلى دول مجموعة العشرين، أن تعي الخطر الكبير، فنحن نتقدم لكننا بحاجة لعمل أكثر.

ودعا بالمناسبة لإبرام ميثاق بين الدول المتقدمة والنامية لعدم تخطي درجة حرارة الأرض .1.5 وأشار بأن أميركا والصين، لديهما مسؤولية خاصة لبذل الجهود لترجمة هذا الميثاق على أرض الواقع. كما يوجد ثلاث مليارات من الناس يعيشون في مناطق تعاني من تبعات التغير المناخي، وعلى بنوك التنمية تغيير نماذج الاقتصاد لزيادة التمويل في مجال العمل المناخي.

ودعا لوضع خطة تعاف على مدى خمسة سنوات، ووقف الأرباح للشركات التي تعتمد على الوقود الأحفوري، كما أصر الأمين العام للأمم المتحدة كذلك، إلى بذل المزيد لمساعدة أكثر الدول ضعفا لمواجهة الخسائر والأضرار التي تكبدتها جراء العواصف والفيضانات وموجات الجفاف والظواهر القصوى الأخرى التي تتكاثر يوما بعد يوم.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button