أخبارالعالم

دعما لاحتجاجات إيران لاعبو المنتخب يمتنعون عن ترديد نشيدهم الوطني

امتنع لاعبو المنتخب الإيراني عن أداء النشيد الوطني خلال عزفه، أثناء  لقائهم الأول ضد إنجلترا ضمن مباريات مونديال قطر في كرة القدم، في إشارة واضحة لتضامنهم مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ شهور.

وصمت كل عناصر التشكيلة الأساسية لإيران، أثناء عزف النشيد الوطني في ملعب خليفة الدولي وفق رويترز. بينما حجب التلفزيون الإيراني صور اللاعبين، خلال البث الحي لعزف النشيد الوطني قبل المباراة.

وتشهد إيران احتجاجات عنيفة إثر وفاة الشابة مهسا أميني، ذات 22 ربيعا، بعد توقيفها لثلاثة أيام من طرف شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس التي تفرضها السلطات الإيرانية.

جدير بالذكر أن الفريق الأول كان فقد تعاطف الجماهير في البلاد حيث تم اتهامهم بالوقوف إلى جانب السلطات، ولذلك كان الترقب حول إذا كان الفريق يغتنم فرصة المونديال لإظهار تعاطفه مع المحتجين.

احتجاجات إيران تتسع يوما بعد يوم ومئات القتلى

وخلال مؤتمر صحافي، أعلن إحسان حاج صفي، قائد المنتخب، دعمه للانتفاضة والاحتجاجات التي تعرفها بلاده منذ منتصف سبتمبر الماضي. مضيفا إن “اللاعبين يجب أن يكونوا صوت أولئك الذين يواجهون المعاناة. وأكد تعاطف الفريق مشيرا أنه “قبل أي شيء أود أن أقدم التعازي لجميع العائلات الثكلى في إيران. ينبغي أن يعرفوا أننا معهم وندعمهم وأننا متعاطفون معهم في هذه الظروف”.

قائد الفريق تحدث أيضا عن الأوضاع العامة في إيران، “علينا أن نتقبل أن الأوضاع في بلادنا ليست صحيحة وأن شعبنا ليس سعيداً. نحن هنا لكن هذا لا يعني أننا لا ينبغي أن نكون صوتهم أو ألا نحترمهم”.

وسبق للمدرب البرتغالي لإيران كارلوس كيروش، أن قال الثلاثاء “إن للاعبيه الحق في التعبير عن آرائهم لكن مع احترام روح اللعبة وقوانين فيفا، وفقاً لهذه المبادئ والقيم، لكل شخص الحق في التعبير عن نفسه”.

يُذكر أن عدد قتلى الاحتجاجات المناهضة للنظام في إيران، ارتفع أمس إلى 419 قتيلاً على أقل تقدير، بينهم 60 طفلاً، بعضهم لم يتجاوز الثماني سنوات، فيما اعتقل ما لا يقل عن 17451 متظاهراً في ربوع البلاد، وفق منظمة “هرانا” لنشطاء حقوق الإنسان في البلاد.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button