أخبارإفريقيا

هجوم مدينة توغان البوركينابية ورسائل الإرهابيين

ذكرت مصادر إعلامية بوركينابية أن هجوما إرهابيا، تعرضت له مدينة توغان بمحافظة سورو شمال البلاد، حيث، بدأ الساعة 5 صباحًا، واستمر إطلاق النار بكثافة حتى الساعة 8 صباح الخميس؛ وهو ما أسفر عن مقتل ضابط شرطة. الهجوم الذي استهدف جهاز الشرطة البوركينابية وسجن مدينة توغان.

وحسب مصادر التلفزيون الرسمي، فإن قوات الشرطة  وبدعمٍ قوي من قوات الجيش صدت الهجوم الإرهابي على سجن المدينة ومركز الشرطة، وأوقعت خسائر في صفوف الإرهابيين. وحسب مراقبين ومختصين في الشأن المحلي، فإن الهجوم يحمل رسائل مشفرة من الإرهابيين لأنصارهم خصوصا داخل السجن الذي تم الهجوم عليه. الأمر الذي يتطلب حسب المتتبعين، ضرورة تأسيس كتائب التدخل السريع، لحماية المراكز والمؤسسات وصد هجوم الإرهابيين.

فقد تعرضت توغان، في 15 أكتوبر 2021، لهجوم على قرى غوسون وداكا ويانكور، وفي يناير 2020، استهدف الإرهاب حافلة نقل عام عند منجم نواحي توغان، وهو ما تسبب في مقتل 14 شخصًا، بينهم 7 طلاب، وأصيب 17 آخرون، في ديسمبر 2018، قُتِل 10 من رجال الدرك في هجوم قرب بلدة طوني.

وتشير أصابع الاتهام دائما إلى جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، وهي جماعة تنشط أيضا في مالي، وفي هذه المنطقة الحدودية التي تستغلها الحركة لتتحكم في طرق التهريب لتمويل عملياتها.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button