أخبارأخبار سريعة

أخبار أفريقيا


■ أعلن المعهد الوطني التونسي للرصد الجوي ،مساء يومه الخميس، المرور إلى اللون البرتقالي لولايتي باجة وجندوبة، شمال البلاد، في آخر تحيين لخارطة اليقظة المؤمنة بالموقع الرسمي للمعهد نظرا لتواصل تساقط الثلوج إلى الساعة السادسة مساءا  مما يعني درجة إنذار عالية وخطر متوقع خصوصا بالنسبة لمستعملي الطريق.

■  أقرّ البنك الإفريقي للتنمية، بخصوص نمو دول منطقة شمال إفريقيا ، أنه ينبغي أن يستقر عند 4.3 بالمائة في سنة 2023، مدعوما بالتعافي القوي المرتقب في ليبيا والمغرب ، والذي قد يعوض التباطؤ المتوقع في الجزائر، وفق ما كشفه تقرير جديد أصدره البنك، اليوم الخميس، تحت عنوان ” أداء وآفاق الاقتصاد الكلي لإفريقيا “

■غادر رئيس الجمهورية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، نواكشوط زوال يومه الخميس متوجها إلى مدينة تيشيت، للإشراف على انطلاق مهرجان مدائن التراث في دورته الحادية عشر.

                  ■التقى السفير الروسي في مالي إيغور جروميكو  الأربعاء رئيس وفد تنسيقية الحركات الأزوادية الغباس اغ إنتالا وبعض أعضائها، وذلك في منزل رئيس التنسقية بالعاصمة المالية باماكو.
وناقش الدبلوماسي الروسي مع القيادي الأزوادي عدة قضايا من بينها سعي بلاده للإسهام في تحقيق السلام والأمن في منطقة أزواد.

      ■دعا المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم إلى إدراج قيم السلم في المناهج التعليمية في دول إفريقيا، وتخصيص منح للدراسات في مجال السلم، وتعميق البحث العلمي من خلال التنسيق مع الجامعات العلمية. 
وأوصى المؤتمر، في ختام دورته الثالثة، بإنشاء جامعة لتدريس العلوم الشرعية في أفريقيا، وإذاعة لنشر قيم السلم تبث بجميع اللغات. 

■  أعلنت الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية في الجزائر، عن برمجة رحلة بحرية تجارية، يوم 28 يناير الجاري، بين الجزائر وكل من ‎موريتانيا والسنغال، وذلك عبر الباخرة الجزائرية “قوراية”. 

            ■ كشف الجيش المالي صباح اليوم الخميس، عن مجموعة من الطائرة الحربية الروسية، التي اقتناها مؤخرا، عشية الذكرى 62 لتأسيس القوات المسلحة.

وقام الجيش المالي، بعرض مروحيتين و 6 طائرات مقاتلة، مع أن مصادر إعلامية، تشير إلى أنه لم يتم الكشف بالتحديد عن عدد هذه الدفعة من الطائرات القادمة من روسيا، مؤكدة أنها تتجاوز الـ20 طائرة. 

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button