أخبارأخبار سريعةإفريقيا

الجيش الجزائري يقتل موريتانيان على الحدود بسبب الذهب

  • قضى عشرة أشخاص على الأقل في انهيار منجم ذهب غير مرخص له في غرب بوركينا فاسو، حسبما ذكرت جمعية لعمال المناجم الخميس. وقال عباس ديرا، المسؤول في الجمعية المحلية “في وقت مبكر ب تاريخ  8 فبرايرالجاري ،  حوصر … عمال مناجم” مضيفا “عدد القتلى حتى الآن عشرة” مؤكدا بذلك حصيلة أعلنها المسؤول الآخر في الجمعية موسى ويدراوغو.
  • قتل مواطنان موريتانيان اثنان من المنقّبين عن الذهب برصاص عناصر الجيش الجزائري الجمعة بحسب وكالة الأنباء الإسبانية نقلا عن مصدر أمني بمدينة الزويرات  الأقرب إلى الحدود مع الجزائر.

وحسب ذات الوكالة فأن المنقّبيْن لقيا مصرعهما أثناء البحث عن الذهب في الأراضي الجزائرية. وقد أصيب موريتاني ثالث ونجح بالوصول إلى موقع شمالي مدينة الزويرات حسب المصدر ذاته، وصادر الجيش الجزائري مركبتين اثنتين تابعتين للموريتانيين.

الجيش الموريتاني من جهته كان حذر مرارا المنقبين عن المعدن النفيس من مخاطر عبور الحدود الجزائرية أو حتى التوجه صوب الحدود الشمالية للبلاد التي تشترك في حدود مع الجزائر و الصحراء المغرب .

  • قُتل ما لا يقل عن 25 شخصا، هم 22 مدنياً وثلاثة عناصر من الشرطة، في هجوم شنّه على الأرجح جهادويون السبت في شمال بوركينا فاسو، على ما جاء في حصيلة جديدة أوردها حاكم المنطقة.
  • منحت منظمة اليونسكو يوم  الأربعاء المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل جائزة مرموقة، تكريما لجهودها في فتح بلادها أمام اللاجئين خلال وجودها في منصبها. وقدمت المنظمة الأممية لميركل جائزة “فيليكس أوفوي بوانيي” للسلام خلال حفل رسمي في ياموسوكرو عاصمة كوت ديفوار، تقديرا للقرار الشجاع الذي اتخذته باستقبال بلادها أكثر من 1,2 مليون لاجئ بين عامي 2015 و2016.
  • أكدت الناشطة الفرنسية-الجزائرية أميرة بوراوي أن رحيلها إلى فرنسا عبر تونس ليس هروبا إلى “المنفى” وأنها “ستعود قريبا” في ظل توتر دبلوماسي بشأنها بين باريس والجزائر.
     وكتبت بوراوي التي كانت ممنوعة من مغادرة الجزائر وأوقفت في تونس قبل إطلاق سراحها بأمر قضائي ومغادرتها إلى فرنسا الاثنين، “لم أذهب إلى المنفى، فأنا في بلدي هنا مثلما كنت في الجزائر”. وأضافت عبر فيسبوك “سأعود قريبا جدا” إلى الجزائر.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button