أخبارأخبار سريعةالأنشطة الملكية

الملك محمد السادس يرسل برقية تعزية ومواساة إلى رئيس دولة الإمارات

  • بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على إثر وفاة حماته المرحومة الشيخة مريم بنت عبد الله بن سليم الفلاسي.
  • أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يومه الجمعة بالرباط، أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء المسجل مؤخرا “عابر”، مبرزا أن الأسعار ستبدأ في الانخفاض تدريجيا قبل حلول شهر رمضان.

وأوضح صديقي، في تصريح للصحافة على هامش اجتماع مع الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، أن أسعار اللحوم الحمراء عرفت ارتفاعا بسبب اضطرابات في سلسلة اللحوم، ناجمة عن تداعيات الجائحة والجفاف، وهو ما أثر على تموين الأسواق بكميات كافية، وبالتالي ارتفاع الأسعار.

  • شكل موضوع “الأبعاد الإقليمية والدولية لقضية الصحراء المغربية .. مقاربات متقاطعة” محور ندوة علمية وطنية نظمت، الخميس، بمراكش، بمشاركة أساتذة جامعيين وباحثين وخبراء مغاربة، من عدة تخصصات علمية.
    وأكد المنظمون أن “المكاسب المهمة التي حققتها الدبلوماسية المغربية في قضية الصحراء، ينبغي أن تواكبها مقاربات علمية جديدة تقوم في مستوى أول على التكامل المعرفي التأصيلي، الذي ينافح عن قضية الصحراء وفق تصور إقليمي، وتؤسس في مستوى ثان لتصور استشرافي لهذه القضية يستحضر أبعادها الدولية”.

وقال ماء العينين النعمة بن علي الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغربي العربي للأنباء، إن “أهمية هذه الندوة تكمن في كونها تشكل مناسبة للكشف عن جوانب متعددة من تاريخ الصحراء المغربية، سواء على المستوى السياسي، أو العلمي، أو الديني أو الاجتماعي”.

  • بلغ تقدم الأشغال بمشروع محطة معالجة المياه العادمة بأزمور حوالي 25 %.
    وأفادت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بالجديدة وسيدي بنور (راديج)، في بلاغ لها، أن هذا المشروع يدخل في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، حيث ستستفيد منه ساكنة كل من أزمور، سيدي علي بن حمدوش، الحوزية الشاطئ والمناطق المجاورة.

وحسب البلاغ، فإن هذه المحطة ستعمل على معالجة حوالي 7500 متر مكعب من المياه العادمة يوميا، وذلك بالاعتماد على تقنية الحمأة المنشطة مرورا بعدة مراحل، منها المعالجة الفيزيائية لإزالة الأجسام الصلبة، والمعالجة القبلية للتخلص من الرمال والدهون العالقة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button