أخبارأخبار سريعةإفريقيا

بوريطة..المغرب لم يبعث بدبابات إلى أوكرانيا

عبّر وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين بالخارج لجمهورية غينيا موريساندا كوياتي، خلال مكالمة هاتفية تلقاها، اليوم الأربعاء، من وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، عن معرفته الجيدة بتونس وبمواقفها، وعن أسفه للتطورات الأخيرة نتيجة سوء التأويل في ما يتعلق بالإجراءات التي اتّخذتها السّلطات التونسيّة في مسألة الهجرة غير النظاميّة.
وأكد الوزير الغيني، بأن سلطات بلاده طلبت من مواطنيها المقيمين بتونس الهدوء وعدم الانسياق وراء المزايدات والتأويلات السلبيّة، مُثمّنا التعاطي الرصين للسّلطات التّونسيّة مع هذا الموضوع، وفق بلاغ أصدرته وزارة الخارجية الغينية.

وفي سياق آخر، نفى وزير الخارجية والتعاون الإفريقي، ناصر بوريطة، خلال ندوة صحفية جمعته بنظيره النمساوي، أمس الثلاثاء أن يكون المغرب قد أرسل دبابات لأوكرانيا، معتبرا أن “المغرب ليس طرفا في هذا النزاع المسلح، ولم ولن يشارك فيه بأي شكل من الأشكال”.

وأكد بوريطة أن المغرب لا و لن يساهم بأي شكل من الأشكال في هذا النزاع، وتتعامل مع الأمر كأنها قضية تؤثر في الأمن والسلم الدوليين لديها آثار مهمة اقتصادية واجتماعية”.

وأوضح رئيس ديبلوماسية المغربية ، أن بلاده تعبر عن موقفها بشكل واضح عبر التصويت الايجابي في إشارة إلى تصويت المغرب الخميس على قرار مرجعيته تعود للأمم المتحدة وقرارات القانون الدولي والشرعية الدولية.

عبرت اللجنــة الوطنيــة لحقـوق الإنسـان بليـبيـا، عن قلقها البالغ لواقعة الاعتقال التعسفي الخارج عن إطار القانون الذي طال الناشط المدني أحمد التواتي، صباح امس الأربعاء بمطار بنينا الدولى بمدينة بنغازي.

وقالت اللجنة الحقوقية في بيان لها، إن المعلومات الأولية الواردة إليها تُفيد باحتجازه تعسفيًا لدى جهاز الأمن الداخلي فرع بنغازي، وذلك على خلفية أراءه ووجهات نظره فيما يتعلق بقضايا الشأن العام. حذرت مندوبية الصيد البحري بالداخلة المغربية ، مهني الصيد البحري الذين ينشطون بالدائرة البحرية الداخلة، من سوء الأحوال الجوية التي طبعت سواحل المنطقة ابتداء من يوم الثلاثاء 28 فبراير، والى غاية الخميس 02 مارس 2023، (مع إمكانية التمديد).

ودعت المندوبية مراكب الصيد البحري، في بلاغها ربابنة مراكب الصيد البحري بجميع اصنافها الىإتخاذ الحيطة والحذر، وتحمل المسؤولية في حالة الإبحار.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button